logo

مواطنون يعبّرون عن قلقهم من الحكومة القادمة : ‘ خطيرة وسيئة للمجتمع العربي - لا تعنيها قضايانا ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-12-2022 17:38:02 اخر تحديث: 18-12-2022 13:06:21

حصل رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو على مهلة حتى الحادي والعشرين من شهر ديسمبر كانون الأول الجاري ، لتشكيل حكومة جديدة ، بعد أن منحه الرئيس يتسحاق هرتسوغ

مهلة مدتها عشرة أيام إضافية.
وتم تكليف نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة بعد فوز اليمين في الانتخابات التي جرت في الأول من نوفمبر تشرين الثاني. ورغم حصوله على دعم الأغلبية في الكنيست لم يتمكن بعد من وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقات المتعلقة بتشكيل الائتلاف.
ويسعى نتنياهو في هذه المرحلة لتغيير رئيس الكنيست في محاولة لتمرير سلسلة قوانين قبل تشكيل الحكومة .
موقع بانيت انتدب مراسله فتح الله مريح لرصد اراء الشارع العربي حول الحكومة المرتقبة .

" هذه الحكومة تشكل خطراً كبيراً على المجتمع العربي"
يقول علي حمزة في مستهل حديثه لمراسل موقع بانيت وقناة هلا: " هذه الحكومة تشكل خطراً كبيراً على المجتمع العربي من نواحي عدة، على سبيل المثال انا يهمني ان يتم النظر الى متطلبات العامل البسيط، مثل الحد الأدنى للأجور، ولكن لا يتم التطرق للأمر، بينما يتم رفع معاشات الوزراء وأعضاء الكنيست. نحن بحالة صعبة جداً ونعاني من حالة اختناق شديدة، نتجه من وضع فاشل الى افشل، (الله يعينا من يلي جاي) ".

” سنواجه العديد من المشاكل والصعوبات"
من جانبه، قال منير لهواني: "هذه حكومة خطيرة وسيئة للمجتمع العربي. سنواجه العديد من المشاكل والصعوبات اكثر مما واجهناه في ظل الحكومة السابقة، لأنها على الرغم من سوئها الا ان وجود أعضاء كنيست عرب فيها كان افضل، ولكن هذه الحكومة يمينية وعنصرية وستكون سيئة جداً بالنسبة لنا. اما بالنسبة لوزارة الامن الداخلي فقد استحوذ عليها الان أعضاء كنيست عنصريين دعوا سابقاً الى سحب حقوقنا واعتبرونا مواطنين غير شرعيين".

" الحكومة همها نفسها وغير مهتمة بالعرب بل باليهود فقط"
من ناحيته، قال محمد فندي: "الحكومة همها نفسها وغير مهتمة بالعرب بل باليهود فقط، فهم يعتبرون المواطنين العرب في المكان الثاني (صنف ب) ".
أما جواد خمايسي، فقال: "حكومة فاشلة وضدنا وضد العرب، وهناك فرق شاسع بينها وبين الحكومة السابقة".

لمشاهدة التقرير الكامل عن قناة هلا - اضغطوا على الفيديو اعلاه