logo

الخبير الاقتصادي د. وائل كريّم :‘ يجب التنازل عن المصاريف الثانوية لتجاوز الفترة الاقتصادية الصعبة ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-12-2022 19:37:52 اخر تحديث: 10-12-2022 15:33:44

تواجه العديد من العائلات صعوبات في تدبر امورها المالية مع تزايد المصروفات في فترة نهاية السنة، وهي الفترة التي تكاد تخلو من المناسبات الاجتماعية مثل الافراح، لكنها

فترة تصادف فيها أعياد الميلاد المجيد، وعطلة الشتاء لطلاب المدارس ...
للحديث عن كيفية تجاوز هذه الفترة بسلام من ناحية مادية، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر الخبير الاقتصادي د. وائل كريّم .

" يمكننا التنازل عن المصاريف الثانوية "

وقال الخبير الاقتصادي د. وائل كريّم في حديثه لقناة هلا :" لا يخفى على أحد أننا في وضع اقتصادي صعب ، والمجتمع العربي يعاني من مشاكل اقتصادية كبيرة وذلك بعد الارتفاع الكبير في الأسعار الذي طرأ في الآونة الأخيرة من ناحية ، ومن ناحية أخرى عدم تحسن معدل الأجور في المجتمع العربي مع أن الأجور ارتفعت في أماكن أخرى ، خاصة من يعيشون في مناطق المركز . ولكن المجتمع العربي كونه يعتمد بشكل خاص على مجالات البنية التحتية والبناء والإسكان والسياحة وما الى ذلك ، بالتالي فان هذه المجالات لم يطرأ عليها ارتفاع في معدل الأجور . ولهذا فاننا بحاجة الى تصنيف المصاريف العائلية الى مصاريف مهمة ، وأقل أهمية ومصاريف ثانوية ، حيث يمكننا التنازل عن المصاريف الثانوية في هذه المرحلة خاصة ونحن على أعتاب أعياد الميلاد والتحضر لفصل الشتاء ومصاريف أخرى تكون في أوائل السنة " .


" لا أنصح اطلاقا باستعمال الديون والقروض للحفاظ على نفس مستوى المعيشة "
وأضاف الخبير الاقتصادي د. وائل كريم :" نحن مقبلون على فترة صعبة ، ويجب أن ننتبه الى نسب الفائدة المرتفعة جدا على القروض ، ولهذا فأنا لا أنصح اطلاقا باستعمال موضوع الديون والقروض كرافعة يمكنني من خلالها أن أحافظ على نفس مستوى المعيشة . ولهذا في بعض الحلالات هناك حاجة ماسة لتقليص المصاريف وادخار الإمكانات الاقتصادية قدر الإمكان للفترات المقبلة " . 


لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو أعلاه ..