logo

تحليل لموقع بانيت : لا تستغربوا اذا سمعتم عن مفاوضات بين الموحدة ونتنياهو

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-12-2022 13:53:08 اخر تحديث: 07-12-2022 13:57:49

ميلاد الحكومة الجديدة ليس سهلا بل هو عسير ومعقد وقد يتسنى في المرحلة الأولى، لكنه سوف يكون عسير الهضم على مختلف مركبات الائتلاف الحكومي العتيد. القائمة الموحدة


ودون ان تشعر انها ملومة قد تتجاوب مع توجه من نتنياهو لتعاون مشترك ما !ذلك ان الموحدة ليس كما في المرة السابقة فقد خاضت الانتخابات هذه المرة على برنامج سبق واعلنته لكي لا يلومها لائم.

في صلب برنامجها المعلن امكانية التعاون المشترك مع مركبات ائتلاف حكومي على غرار ما فعلت في الانتخابات الفائتة. هذا التحليل هو تحليل شخصي ليس على مسؤولية الموحدة وانما هو تقدير محللين في الحلبة السياسية العربية داخل الخط الاخضر.

على ماذا يعتمد هذا التحليل ؟!
انه يعتمد اكثر ما يعتمد على حقيقة ان مركبي الائتلاف الرئيسيين بتسلئيل سموتريتش وايتمار بن جفير قد لا يستطيعا إكمال المشوار مع الليكود دون مشاكل في الطريق قد تعترض نوايا نتنياهو وشريكيه .

في الإعلام العبري ثم من ذكر ان نتنياهو قابل للإبتزاز سياسيا اكثر من ذي اي وقت مضى وهنا جاءت فكرة هذا التحليل بأن المصالح لكل من نتنياهو ومنصور عباس قد يلتقيان خصوصا في حال وقع صدام بين نتنياهو وبين شريكيه الاكثر احتمالا للتصادم معه في قادم الايام .

لو كنا محل نتنياهو لحافظنا على علاقة طيبة مع منصور عباس الذي يعلنها جهرا انه معني بان يكون في ائتلاف حكومي شريطة ان يخدم هذا الائتلاف ابناء شعبه وخصوصا داخل الخط الاخضر .

توقيع اتفاق أولي بين الليكود ويهدوت هتوراة : منصب وزاري أو برلماني لكل نائب عن الحزب
وكان حزب " الليكود " وحزب " يهدوت هتوراة "، قد وقعا الليلة الماضية، على اتفاق توزيع المناصب في اطار الحكومة القادمة، برئاسة بنيامين نتنياهو. وقالت مصادر في حزب " يهدوت هتوراة " :" لان هنالك حاجة لطلب تمديد المهلة لتشكيل الحكومة من رئيس الدولة، وقعنا على اتفاق توزيع المناصب، وبعد ذلك ستكون جلسة بخصوص المواضيع الأساسية ".
وفقا للاتفاق، يحصل حزب " يهدوت هتوراة " على منصب وزير البناء والإسكان، وزير شؤون القدس والتراث، منصب نائب وزير في مكتب رئيس الحكومة، منصب نائب وزير في وزارة المواصلات، رئاسة لجنة المالية، رئاسة لجنة الداخلية وحماية البيئة، رئاسة لجنة العمل والرفاه، ورئاسة لجنة توجهات الجمهور. كما عرض على الحزب منصب نائب وزير في وزارة الرفاه أو وزارة أخرى.
وبذلك يحصل حزب " يهدوت هتوراة " على منصب وزاري أو برلماني بارز لكل عضو من أعضائه.
وعلى الرغم من توقيع الاتفاق، لا زالت هنالك عقبات في المفاوضات بين الحزبين، بخصوص تشريع قانون يتعلق بالتجنيد، وهو المعروف باسم " قانون تال "، ويتناول قضية تجنيد طلاب المعاهد الدينية اليهودية، ويهدد قسم من قادة الحزب بعدم الدخول للائتلاف الحكومي الجديد في حال لم يتم الاتفاق بخصوص هذا القانون.


(Photo by Amir Levy/Getty Images)


(Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)