logo

د. حسن قيس :‘ اذا لم يغير مريض السمنة نظام حياته الصحي فان نسبة فشل عملية انقاص الوزن تكون عالية ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-12-2022 18:13:23 اخر تحديث: 10-12-2022 06:44:05

يلجأ قسم من الناس الى العمليات الجراحية في سبيل انقاص اوزانهم، في الوقت الذي باتت فيه السمنة واحدة من أكثر المخاطر الصحية رواجا وانتشارا، في الكثير من الدول في شتى أرجاء المعمورة ...


عمليات من هذا النوع لها معايير طبية صارمة، يجري قبل اخضاع أي متعالج لها، فحص كل الجوانب الصحية والطبية وملفه الطبي ... من ناحية أخرى، انتشرت في الفترة الأخيرة الحقن التي صنعت بالأساس لمرضى السكري، وتبين ان لها تأثير على انزال الوزن، فيما يحذر أطباء من خطورة استعمال مثل هذه الابر دون وصفة طبية ..
للحديث عن هذا الموضوع ، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر د. حسن قيس – مسؤول خدمة جراحة المنظار والسمنة المفرطة في مستشفى اساف هروفيه – المركز طبي شمير ..

" اذا لم يستطع الشخص أن يغير نظام حياته فان نسبة الفشل في انقاص الوزن بعد العملية تكون عالية "

وقال د. حسن قيس في حديثه لقناة هلا :" أحد الأسباب الرئيسية لتفشي السمنة المفرطة هو الوجبات السرعة والطعام غير الصحي ، إضافة الى عدم ممارسة الرياضة . وفي السنوات الأخيرة هناك زيادة مقلقة في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة في البلاد ، الذين يتوجهون الى القيام بعملية جراحية لانقاص الوزن في المجتمعين العربي واليهودي " .
وأضاف د. حسن قيس :" هناك معايير عديدة يجب أخذها بالحسبان حتى نقرر ان كان الشخص يستحق أن يقوم بعملية جراحية لانقاص الوزن أو لا ، وتسبق اجراء العملية تحضيرات يجب على الشخص القيام بها ، أولها أن يغير نمط حياته بالتوجه الى الطعام الصحي وممارسة الرياضة بشكل مستمر ، فاذا لم يستطيع الشخص أن يغير نظام حياته فان نسبة الفشل في انقاص الوزن بعد العملية تكون عالية " .

" أساس نجاح العملية يكمن في أن يحافظ الشخص على وزنه بعد العملية "
ومضى د. حسن قيس بالقول لقناة هلا :" أساس نجاح العملية يكمن في أن يحافظ الشخص على وزنه بعد العملية وألا يعود للسمنة ، وهذا الأمر يعتمد على الشخص نفسه " .
وعن مضاعفات عملية انقاص الوزن ، أكد د. حسن قيس لقناة هلا :" هناك مضاعفات على المدى القريب حيث قد يحدث نزيف في الدم او تخثر في الدم أو التهابات ، وهي مضاعفات أغلب العمليات الأخرى ، لكن نسبة احتمال هذه المضاعفات تكون بين 2-3% " .