logo

بعد التقدم في المفاوضات مع سموتريتش | تعثر المحادثات بين الليكود ويهدوت هتوراة

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-12-2022 08:37:54 اخر تحديث: 01-12-2022 08:52:02

في الوقت الذي تم فيه تسجيل تقدم في المفاوضات ما بين حزبي " الليكود " و " هتسيونوت هدتيت " برئاسة بتسلئيل سموتريتش، لتشكيل الحكومة الجديدة، هاجمت شخصيات من حزب

" يهدوت هتوراة " حزب " الليكود " وطريقة إدارة الحزب للمفوضات .
يذكر انه حتى اليوم تم توقيع اتفاق واحد لتشكيل الحكومة الجديدة، وهو الاتفاق ما بين " الليكود " وحزب " عوتسماه يهوديت " برئاسة ايتمار بن غفير، وعلى ما يبدو فان نتنياهو قد يقدم طلبا رسميا لرئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ لتمديد المهلة الممنوحة له لعرض الحكومة على الكنيست.
وقالت مصادر في حزب " يهدوت هتوراة " :" على ما يبدو ان " هتسيونوت هدتيت " على رأس سلم الأولويات لدى نتنياهو، ثم يأتي حزب " شاس " وبعد ذلك " يهدوت هتوراة ". أخذوا منا صلاحيات في مواضيع دينية، وأفرغوا وزارة شؤون القدس ويظنون انه بإمكانهم شراؤنا بالفتات، لكن هذا لن يحدث ".
وجاء هذا الهجوم من طرف " يهدوت هتوراة " بعد أيام من صدور تقارير عن توزيع المناصب الوزارية في الحكومة المرتقبة.

مواجهة بين الطيبي وغوطليب
من ناحية أخرى، شهدت قاعة الكنيست، يوم أمس، مواجهة ما بين عضو الكنيست د. احمد الطيبي، وعضو الكنيست تالي غوطليب من حزب الليكود، التي قاطعت الطيبي خلال القائه كلمة أمام الهيئة العامة للكنيست.
كما شهد الجلسة مواجهة حامية الوطيس بين الطيبي وبين عضو الكنيست ميراف بن اري من حزب " يش عتيد ".
وقال الطيبي لغوطليب :" لا أريد التصرف مثلك ، وانا اسامحك لانني بسببك أشتاق لاوسنات مارك "، فردت غوطليب :" هذا لا يضحكني "، فجاوبها الطيبي قائلا :" اذا اهدئي، وحينما أتحدث حافظي على الهدوء. هنالك جيران في هذا البيت ، ألا تفهمين ذلك ؟ ... هنالك أعضاء كنيست يتحدثون في اطار العمل البرلماني لكن هنالك أعضاء كنسيت هذه طريقتهم من اجل ان يتم تذكر أسماءهم. هنالك عيادة وفيها ريتلين لمن هو بحاجة لذلك ".
يشار الى ان غوطليب كانت قد بعثت رسالة في الايام الاخيرة، لاعضاء الكنيست طلبت منهم عدم انتخاب أحمد الطيبي نائبا لرئيس الكنيست، ووصفت في رسالتها تصرفات الطيبي في الكنيست بـ " المُهينة ".


عضو الكنيست تالي غوطليب - صور من الفيديو - تصوير الكنيست


د. احمد الطيبي - تصوير قناة الكنيست


صورة عن الرسالة التي بعثتها غوطليب لاعضاء الكنيست


Photo by Amir Levy/Getty Images)


(Photo by Amir Levy/Getty Images)


) (Photo by RONALDO SCHEMIDT/AFP via Getty Images)

(Photo by GIL COHEN-MAGEN/AFP via Getty Images)