logo

متظاهرات ضد قتل النساء في وادي عارة :‘ 64% من المجرمين يتجولون بيننا ويهددون أمننا وأمن النساء ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
27-11-2022 17:32:07 اخر تحديث: 28-11-2022 18:54:10

في سياق ملف الاجرام والعنف ، تظاهر عدد من النساء في الايام الاخيرة ، قبالة محطة الشرطة في وادي عارة ، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء .

ورددت المشاركات الهتافات ضد قتل النساء وتفشي الاجرام وانتشار السلاح في المجتمع العربي.

" 64% من المجرمين يتجولون بيننا ويهددون أمننا وأمن النساء "
وقالت نائلة عواد مديرة جمعية نساء ضد العنف في حديثها لقناة هلا :" نقف اليوم بتضافر كافة الجهود من جمعيات حقوقية ونسوية وهيئات وأطر مختلفة ، بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء ، نقف مقابل شرطة عارة وعيرون لنقول للشرطة أننا لا نقبل بتقاعسها وسياستها الممنهجة ضدنا كأقلية في هذه البلاد ، وضدنا كنساء بشكل خاص . فلا يعقل أن 36% فقط يتم اصدار بحق المجرمين وهناك 64% من المجرمين يتجولون بيننا ويهددون أمننا وأمن النساء حولهم " .

" 12 امرأة من بين 98 قتيلا "
من جانبها ، أوضحت علا نجمي يوسف مديرة مشروع " مجتمع امن " في حديثها لقناة هلا أن " المبادرة جاءت من قبل عدة جمعيات ومؤسسات بهدف رفع الصوت اتجاه ظاهرة العنف والجريمة في المجتمع العربي ، وتحديدا ضد النساء . لدينا منذ بداية العام 2022 98 قتيل في المجتمع العربي من بينهم 12 امرأة عربية قُتلن بجرائم قتل وعنف ، وفقط 3 من القضايا تم حلها ، وهذا يدل على تقاعس الشرطة في التعامل مع قضايا العنف ضد النساء في المجتمع العربي " .

" لو كانت هناك تربية صحيحة في البيت لما كان هناك عنف في البيت أو الشارع "
أما الناشطة الاجتماعية نجوى كبها فقد قالت :" لو كانت هناك تربية صحيحة في البيت لما كان هناك عنف في البيت أو الشارع ، لذا يجب تكثيف مذل هذه المظاهرات وورشات التوعية في المدارس العربية ، كما يجب أن نهتم بتعليم أبنائنا منذ الصغر على حمل الريشة والألوان " .
وأضافت :" أمتلك حقوقا ، لكني أعيش في دولة عنصرية ، فعندما تقتل امرأة يهودية تقوم الدنيا ولا تقعد ، أما لو كانت القتيلة عربية فهي تموت ويموت السبب معها ولا تقوم الدولة بشيء " .

" كيفما نربي أبناءنا نجد الجيل القادم "
ختاما ، أكدت ردينة كوري رئيسة مجلس نعمات لواء المثلث الجنوبي لقناة هلا أن " المسؤولية لا تقع على الشرطة فقط ، وانما على المجتمع ككل ، فالتربية لها دور كبير فكيفما نربي أبناءنا نجد الجيل القادم " .