logo

حرفيون سودانيون يحمون صناعة الحُلي المرَّوية التقليدية من الاندثار

تقرير رويترز
27-11-2022 13:39:54 اخر تحديث: 28-11-2022 16:39:13

رويترز - في سوق الحُلي بأم درمان، يشكل الحرفيون المعادن بمهارة على شكل أقراط وقلائد وأساور بزخارف تقليدية من الثقافة المرَّوية القديمة.
ورغم أن الحُلي السوداني المصنوع يدويا سمة تقليدية لحفلات الزفاف والمناسبات الخاصة، إلا أنه يواجه تحديا حاليا بسبب الوضع الاقتصادي المزري وتدفق البضائع المستوردة مما أدى إلى خفض عدد الأشخاص الذين يُتقنون الحرفة.

يقول صانع الحُلي عبد الحسيب محمد: "السوار في اليد، السبحة في الرقبة، الهلال في الجبهة هنا، دي كلها الحاجات إلّي كانت زمان في الزواج بتاعنا أو الطهور بتاعنا".
وتعمل مصممة الديكور وصاحبة معرض للحُلي نسرين عمر سليمان كوكو، على جمع القطع الفريدة من جميع أنحاء السودان لتكوين دليل خاص بالتراث، وقالت نسرين عمر سليمان كوكو - مصممة ديكور وصاحبة معرض حُلي:  "السودان بلد غني بتنوع الثقافات، نحن بنمتلك حضارة وثقافة عمرها أكتر من 7000سنة وتاريخ للفنون والحُلي للكنداكات السودانيات عمرها أكتر من 7000سنة، كتير من الحُلي السودانية أو المروية القديمة أخدت شكل الهلال".
وتشتهر الثقافة المروية القديمة، التي ازدهرت على الضفة الشرقية لنهر النيل (شمال شرق الخرطوم حاليا)، بالأعمال المعدنية الرائعة والمشغولات اليدوية الفريدة.


 صور من الفيديو -تصوير رويترز