logo

البروفيسور نعيم شحادة يحذر من استمرار تفشي مرض السكري في المجتمع العربي في البلاد

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-11-2022 18:56:48 اخر تحديث: 24-11-2022 21:45:53

حذر البروفيسور نعيم شحادة مدير معهد السكري والسمنة في المركز الطبي " رمبام " في مدينة حيفا من استمرار


 تفشي مرض السكري في المجتمع العربي في البلاد، وقال ان كل فعالية للتوعية لمكافحة هذا المرض هي أمر مطلوب ...
جاءت أقوال البروفيسور نعيم شحادة هذه في سياق مقابلة أجراها معه مراسل قناة هلا معتصم مصاروة على هامش فعاليات مؤتمر " صحتك اولويتك " لرفع الوعي لمرض السكري والذي نظمته بلدية أم الفحم بالتعاون مع الوحدة الصحية في البلدية ... 

" مؤتمر توعوي مهم جدا "
وقال البروفيسور نعيم شحادة مدير معهد السكري والسمنة في المركز الطبي " رمبام " في مدينة حيفا : " كل نشاط توعوي في مجال السكر يهو أمر مبارك ومهم جدا ، فكما يعرف الجميع فان وضع السكري في المجتمع العربي في البلاد ما زال سيئا ، فهناك أعداد كبيرة من المرضى ، وهناك نسب عالية من المرضى غير المتوازنين ، وهناك نسبة أعلى من تعقيدات مرضى السكري العرب يعانون أيضا من السمنة ولذلك فان عملية التوعية هي موضوع مهم جدا ، وخصوصا في مدينة مثل ام الفحم مدينة كبيرة ومركزية " .
وتابع البروفيسور نعيم شحادة : " هدف المؤتمر هو التوعية واجراء فحوصات أولية " .

" أهم علاج هو الوقاية "
بدوره قال د. رياض طاهر : " هذا المؤتمر هدفه رفع الوعي الصحي في المجتمع العربي ، وهو مؤتمر في غاية الأهمية جاء تزامنا مع يوم السكر العالمي ، ونحن نعرف أن المجتمع العربي نسبة السكري والسمنة علية جدا ، وأهم علاج لهذا المرض هو الوقاية ولذلك نحاول ابراز هذا الموضوع وخاصة ان هناك علاقة وثيقة بين السمنة والسكري وضغط الدم والاوعية الدموية والمعطيات مقلقة جدا فعند الأطفال تصل نسبة السمنة الى 20 % ومن هنا أوجه رسالتي للاهل والمدارس بأنه يجب علينا ان نصب جهدونا لزيادة التنور الصحي في المجتمع " . 

" أهمية مشاركة النساء في مؤتمرات الصحة  "
وأدلت ديانا اغبارية بدلوها قائلة : " هدف المؤتمر هو زيادة الوعي عند الجماهير وأهمية التغذية السليمة في العلاج والوقاية "
واضافت : " هناك دور كبير للمرأة في التوعية وفي التغذية الصحية في البيت ولذلك فانّ مشاركة النساء في المؤتمرات مهم جدا "