logo

فرحة أصحاب أراضي الزيتون في النقب تفوح مع كل قطرة زيت في المعصرة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-11-2022 18:38:31 اخر تحديث: 26-11-2022 07:15:41

يواصل أصحاب الأراضي المزروعة بالزيتون قطف ثمار أشجارهم، في موسم يجمع المزارعون والمختصون على انه من أكثر المواسم انتاجا في السنوات الأخيرة، وهذا ينعكس بكمية الزيت

 التي يتم استخلاصها من الثمار ... قناة هلا زارت هذه المرة معصرة للزيتون في النقب، التي يقصدها الناس من رهط ومن بلدات بدوية أخرى لعصر الزيتون ... 

" ازدياد ثمار الزيتون على الشجرة قلل من انتاج الزيت "
وقال فؤاد الزبارقة من النقب :" كانت سنة خصباء جدا ، منذ 10-15 سنة لم تأت مثل هذه السنة التي أسعدت أصحاب الزيتون وأصحاب المعاصر ، ولكن الاختلاف الوحيد الموجود هو أن ازدياد ثمار الزيتون على الشجرة قلل من انتاج الزيت ".

وأضاف الزبارقة :" شجرة الزيتون شجرة مباركة ، وهناك شجرة او اثنتين حول كل بيت لأنها شجرة مباركة ذكرت في القران " . واكد الزبارقة أن " سعر تنكة الزيت هذا العام يصل نحو 500 شيقل ، حيث أن الاختلاف في الأسعار سببه كمية الزيت ، ففي الجنوب مثلا الزيت قليل فارتفع سعره " .

" الموسم هذا العام جيد نوعا ما "
أما عبد السلام أبو وادي فقد قال لقناة هلا :" الموسم هذا العام جيد نوعا ما والحمد لله ، أما عن سعر الزيت فهو يعتمد على شربه للماء وعلى نوعيته " .
وأوضح أبو وادي أن " موسم الزيتون هو موسم مبارك فالزيتون شجرة مباركة من عند الله ، وهذا الموسم يجمع العائلة " .

" نأمل أن يكون موسما جيدا "
من جانبه ، أوضح نضال الزيادنة من رهط أن " موسم الزيتون أصبح ثقافة لنا ، حيث نجتمع في هذا الشهر ونقوم بقطف الزيتون سوية ، ونأمل أن يكون موسما جيدا " .