logo

فداء شحادة تتحدث عن مناهضة العنف ضد المرأة : ‘ منذ بداية العام فقدنا 12 امرأة نتيجة العنف والجريمة ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
23-11-2022 19:23:02 اخر تحديث: 27-11-2022 10:13:41

بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة ، وفي ظل تفشي الاجرام في المجتمع العربي ، اجتمعت 29 منظمة من منظمات المجتمع المدني ، ومنظمات حقوق المرأة ،


ومؤسسات إعلامية وأحزاب سياسية معًا ، لاطلاق صرخة مدوية لوقف العنف بجميع أشكاله ، وخاصة ضد المرأة ، وكذلك ضد الجريمة بشكل عام ..
وبالتزامن مع حلول اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، تنظم يوم غد الخميس، وقفتان احتجاجيتان، الأولى عند مفترق مجد الكروم الشرقي على شارع عكا – صفد، والثاني مقابل محطة الشرطة في وادي عارة .
للحديث عن هذه النشاطات، وغيرها من مبادرات ضد العنف الذي يستهدف النساء ، استضافت قناة هلا فداء شحادة مُركزة نساء ضد السلاح وحتى وقت ليس بعيد، عضو المجلس البلدي في مدينة اللد .

" 30 عاما على اقامة جمعية نساء ضد العنف "
وقالت فداء شحادة : " مهم أن أذكر بأن الجمعية التي توجهت الى باقي الجمعيات والأ,ر هي جمعية نساء ضد العنف ، التي احتفلت منذ فنترة وجيوة ب 30 عاما على اقامتها ، العنف ضد النساء موجود على مدار السنة ، وجميع الجمعيات تعمل على الموضوع بشكل مستمر ، ولكن كان مهما بالنسبة لنا تجنيد أكبر عدد من الأطر والجمعيات للخروج الى الشارع واسماع صرخة " بكفي " وخاص اننا فقدنا هذا العام 12 امرأة نتيجة العنف والجريمة ، ومهم ان أذكر أنه وبحسب الأبحاث فان 56 % نمن النساء تقتلن بسلاح ناري ، ومن هنا نحن نعمل ضد حيازة الأسلحة في المجتمع العربي  " .

" 30 امراة من اللد مهددة بالقتل "
وتابعت فداء شحادة مُركزة نساء ضد السلاح  : " حسب معطيات الشرطة فان 30 امرأة في اللد مهددة بالقتل ، واذا تحدثنا عن الملاجئ فانه لم يكن بها أماكن لاستقبال نساء معنّفات او مهددات بالقتل " .

" جمعيات وأطر لمحاربة العنف "
وأضافت شحادة : " اغلب العمل الذي حصل في السنوات الأخيرة هو عمل جمعيات واطر  لمحاربة العنف وليس عمل مؤسسات ، فاذا نظرنا الى الجرائم التي حصلت هذا العام ضد النساء نجد بان 3 جرائم فقط من 12 تم خلالها تقديم لوائح اتهام " .