logo

‘بال ثينك‘ تعقد جلسة حوارية حول ‘دعم المشاريع الريادية الفلسطينية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-11-2022 07:41:56 اخر تحديث: 17-11-2022 08:16:44

عقدت بال ثينك للدراسات الاستراتيجية جلسة حوارية لمناقشة ورقة سياساتية بعنوان "نحو سياسات وطنية فعالة لدعم المشاريع الشبابية الريادية الصغيرة"،


تصوير:  بال ثينك

أعدها الباحث يحيى قاعود، ضمن مشروع "تعزيز ريادة الأعمال للشباب الفلسطيني"، الذي تنفذه بال ثينك بالشراكة مع مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية.
وتأتي الجلسة التي حضرها ما يزيد عن 45 مشاركًا من الطلاب والكتاب والباحثين والأكاديميين في إطار عمل بال ثينك كمؤسسة فكر وتفاكر مستقلة تعمل بشكل مستمر على إنتاج المعرفة فيما يتعلق بالقضايا الراهنة.
وافتتح الجلسة، التي يسرتها المتدربة سندس صبرة، مدير "بال ثينك" عمر شعبان، حيث رحب بالحضور وأكد على دور مؤسسته في مواكبة كل التطورات السياسية والاقتصادية .
بدوره، أشار قاعود، إلى أن مشاريع الشباب الاقتصادية تواجه العديد من المعوقات المتمثلة في نقص التمويل والقوانين والإجراءات الحكومية في ظل الانقسام الفلسطيني والرسوم والضرائب وغياب القدرة على العمل والمنافسة، بالإضافة إلى تحديات متعلقة بالاحتلال وحصاره على غزة الذي فاقم سياسة التبعية الاقتصادية.
وقدم مجموعة من البدائل، أبرزها تأسيس مرصد فلسطيني لريادة الأعمال، أسوة بـ "المرصد العالمي لريادة الأعمال"، لتكون مهمته متابعة واقع ريادة الأعمال في ظل الانقسام وبحث التحديات التي تواجه المشاريع الريادية خاصة أن استراتيجيات دعم الريادة في غزة مختلفة تمامًا عن الموجودة في الضفة الغربية.