logo

القنصل الفرنسي يزور بيت الاديبة مي زيادة في الناصرة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-11-2022 16:43:57 اخر تحديث: 15-11-2022 15:23:23

زار القنصل الفرنسي في حيفا، ستيفان توليه، مؤخراً، بيت الاديبة مي زيادة في البلدة القديمة في الناصرة،
ورافقه في هذه الزيارة الجزائري سمير بلحمرا، وهو مترجم كتاب "ظلمات وأشعة" لمي زيادة، والكاتب ناجي ظاهر، والكاتبة زينة فاهوم، بالاضافة الى الصحافية ياسمين مخلوف، سكرتيرة ومركزة البرامج في المعهد الفرنسي في الناصرة، وأليس لافون سكرتيرة المعهد الفرنسي في حيفا .
واعتبر سمير بلحمرا هذه الزيارة بمثابة " حلم سعى لسنوات طويلة من أجل تحقيقه " ، فيما قال القنصل الفرنسي انه يشعر انه انسان محظوظ لزيارته مدينة البشارة ... قناة هلا رصدت جانبا من هذه الزيارة واستمعت الى عدد من المشاركين فيها .


"حينما دخلت هذا البيت شعرت وكأنني اشم روح الأدبية مي زيادة"
وقال سمير بلحمرا موظف في الشؤون الخارجية في فرنسا ومترجم قضائي لقناة هلا: "حينما دخلت هذا البيت شعرت وكأنني اشم روح الأدبية مي زيادة. من الصعب ان يتخيل المرء كيف كان شكل البيت الأصلي. ابتدأ مشروعي بترجمة كتاب الاديبة مي زيادة في عام 2007 حيث كان هدفي ترجمته من اللغة العربية الى الفرنسية. قرأت الكتاب واعجبني واستغربت كثيراً بأنه لم يتم ترجمته من قبل على الرغم من ان فرنسا معروفة بحبها للادباء العرب، ولكن لم تكن مي زيادة مشهورة هناك، لذلك قررت ترجمة كتابها. هذا الكتاب يشبه في أسلوبه الاديب جبران خليل جبران، فقد كان بينهما علاقة حب عذري وافلاطوني. وقد استغرق مني انهاء ترجمة هذا الكتاب حوالي 12 سنة ولكن على فترات متقاطعة. فخور بدخولي هذا المنزل وهو شرف بالنسبة الي".


" نشعر بشعور مبهج خاصة مع وجود القنصل الفرنسي هنا اليوم"
من جانبها، قالت ياسمين مخلوف سكرتيرة المعهد الفرنسي في الناصرة: "تواصل معنا الشاب سمير بلحمرا وعملنا سوياً على تنسيق هذه الزيارة. رأيت مدى حب سمير بلحمرا لهذه الاديبة حيث انه يراها اديبة متميزة ومناضلة. ونحن بدورنا نشعر بشعور مبهج خاصة مع وجود القنصل الفرنسي هنا اليوم الذي يدعم دائماً مشاريع كهذه".


"اتيحت لي الفرصة لرؤية مدينة حيفا"
من ناحيته، قال القنصل الفرنسي ستيفان توليه: "هذا المنزل مشهور، فهو يخص الاديبة مي زيادة والتي كانت كاتبة مشهورة وكتبت كتابا عام 1921 تمت ترجمته الى الفرنسية من قبل الشاب سمير بلحمرا والذي يزور البيت معنا اليوم. اتيحت لي الفرصة لرؤية مدينة حيفا وكذلك الناصرة التي تعتبر من اجمل المدن هنا".



تصوير بانيت