logo

الجبهة والعربية للتغيير تمتنع عن التوصية : ‘سنحارب كالأسود ضد القوانين المتطرفة التي تستهدف شعبنا ‘

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-11-2022 07:49:23 اخر تحديث: 11-11-2022 08:49:51

استأنف رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ، اليوم الجمعة، ولليوم الثالث على التوالي، جلسات التوصية ، اذ يستقبل اليوم



ممثلي تحالف الجبهة والعربية للتغيير، وبعدهم ممثلي حزب العمل.

وكان هرتسوغ قد استقبل أمس الخميس وأمس الأول الاربعاء ممثلين عن الأحزاب والقوائم التي حصلت على تمثيل في الكنيست الـ 25، لتقديم توصياتهم على الشخص الذي سيوكله هرتسوغ مهمة تشكيل الحكومة الجديدة.
وقد استقبل رئيس الدولة هرتسوغ في نهاية جلسات أمس وفد القائمة العربية الموحدة برئاسة عضو الكنيست منصور عباس ، اذ رافقته عضو الكنيست ايمان خطيب ياسين، وعضو الكنيست د. ياسر حجيرات، والمحامي يحيى دهامشة.

رئيس الدولة يعزي بوفاة والد الشهيد أسيل عاصلة خلال لقائه ممثلي الجبهة والتغيير :‘ رجل مع أصالة نفس ‘
ويضم الوفد: عضو الكنيست عايدة توما - سليمان، وعضو الكنيست أسامة السعدي وعضو الكنيست عوفير كسيف، ووكيل القائمة منصور دهامشة.
ووجه رئيس الدولة في بداية اللقاء التعازي لرئيس القائمة ايمن عودة بوفاة والد زوجته حسن عاصلة.

هرتسوغ لعايدة توما سليمان : " نشرت منشورات داعمة لمخربين "
وقال رئيس الدولة لعضو الكنيست عايدة توما سليمان :" أنت نشرت منشورات ضد المخربين الذين نحن في جيش الدفاع نقاتلهم. انت تعرفين ان ذلك كان في ذروة المعركة الانتخابية. كان لك دعم للمخربيم وهذا أمر غير مقبول لدى الجمهور الإسرائيلي ".
وقالت عايدة توما سليمان في بداية حديثها :" نود ان نعرب عن قلقنا بعد الانتخابات، اذ اننا نرى ان شركاء في الائتلاف الحكومي المرتقب هم خطر على الديمقراطية وعلى الجمهور العربي بالذات ".

السعدي لرئيس الدولة : " سنقاطع ايتمار بن غفير اذا تم تعيينه وزيرا "
وقال هرتسوغ للسعدي : "يؤسفني انك لن تكون نائبا في الدورة القادمة في الكنيست ". 
من جانبه، قال السعدي " انه يعتذر باسم النائب أحمد الطيبي عن عدم حضوره الى الجلسة بسبب وجوده خارج البلاد ".
كما قال السعدي :" نحن قلقون من تصاعد المتطرفين ".
وتابع السعدي :" ايتمار بن غفير تحدث أمس أمامك انه ليس عنصريا ثم ذهب بعد ذلك لحفل احياء ذكرى كهانا ... اذا اصبح وزيرا سنقاطعه ".
أما عضو الكنيست عوفير كسيف :" بن غفير شارك بحفل ذكرى كهانا الذي يتم اعتباره متطرفا من قبل القضاة والسياسيين. كهانا الذي اراد فرض العبودية على غير اليهود ".
رئيس الدولة هرتسوغ رد على كسيف وقال : " كهانا لم يسمح له بدخول مقر رئيس الدولة من قبل والدي ".

منصور دهامشة : " لن نوصي على أحد لتشكيل الحكومة القادمة "
منصور دهامشة ابلغ رئيس الدولة قائلا باللغة العربية " انه نظرا للوضع الراهن والنتائج الأخيرة فانه لا يوجد من يوصون عليه لتشكيل الحكومة القادمة ".
أما اسامة السعدي فقال لرئيس الدولة :" سنحارب كالاسود ضد القوانين العنصرية التي تستهدف شعبنا ".

منصور عباس : " ليكن واضحا نحن لا نوصي على نتنياهو "
يذكر ان رئيس الدولة كان قد استقبل يوم أمس الخميس وفد القائمة الموحدة، اذ قال رئيس القائمة د. منصور عباس لرئيس الدولة :" كنا نأمل ان يكون لنا مرشح مناسب نوصي عليه لرئاسة الحكومة - لكن ليس لدينا احد كهذا ، نحن في مرحلة جديدة لكننا لم نفقد الامل . ليس لدينا مطاعن ضد الجمهور - انما قد نكون لم نشرح لهم الامور بما فيه الكفاية " .
واضاف منصور عباس عن حكومة للتغيير :" ربما كانت هذه اول حكومة وضعت قضية الجمهور العربي في المقدمة بالشراكة معه، الموحدة اول قائمة وضعت مشاكل المدن المختلطة على الطاولة - يجب تقديم المزيد من الخطط الداعمة لسكانها ".
وتابع منصور عباس بالقول :" ليكن واضحا نحن لا نوصي على نتنياهو " .

ايمان خطيب ياسين لرئيس الدولة : " كجدّة جديدة لـ صالح انا قلقة من العنف في المجتمع العربي "
من جانبها ، قالت ايمان خطيب ياسين لرئيس الدولة :" كجدة جديدة لصالح انا قلقة من العنف في المجتمع العربي، فمن حق المواطن العربي الشعور بالامان الشخصي ، جمهورنا يدعي وبحق ان الشرطة لا تعمل كفاية لمكافحة الجريمة " .

د. ياسر حجيرات :" نريد شراكة مع اخوتنا اليهود "
بدوره ، قال د. ياسر حجيرات :" اتيت لتمثيل كل المواطنين العرب واليهود ، الموحدة قادت تغييرا في السنة الاخيرة وتقول انها تريد شراكة مع اخوتنا اليهود " .
وأضاف :" هنالك الكثير من المخاوف بعد الانتخابات - اولها التاثير على الانجازات التي حققتها الموحدة للمجتمع العربي . لدينا خشية مما قد يحدث في المسجد الاقصى - على الحكومة الحفاظ على سياسة الوضع الراهن الستاتوس كو " .

" خشية بخصوص المسجد الأقصى المبارك "
وقال رئيس الدولة هرتسوغ عن الخشية بخصوص الاقصى :" هذا امر تطرقت له علنا وخلال المقابلات مع ممثلي الأحزاب " .
من جانبه ، قال المحامي يحيى دهامشة :" قانون القومية بث مشاعر قلق لدى المواطنين العرب - لكن ما قامت به الموحدة في السنوات الاخيرة كسر الحاجز الزجاجي " .
ثم قال هرتسوغ لمنصور عباس :" قدت تغييرا جريئا - المواطنون العرب يجب ان يندمجوا في كل المجالات . هل انت نادم على الخطوة التي قمت بها ؟ " . فأجاب منصور عباس :" نتائج الانتخابات تقول لنا لا مجال للتراجع " .

ممثلو شاس والليكود يبدأون مشاروات ومفاوضات تشكيل الحكومة
على صعيد متصل، التقى وفد من حزب شاس بممثلين عن حزب " الليكود "، أمس، في مقر الحزب في مدينة تل أبيب، وذلك في انطلاقة رسمية للمفاوضات لتشكيل الحكومة الجديدة.
جدير بالذكر ان مصادر إعلامية تشير الى ان رئيس حزب " شاس " أرييه درعي، قد يتولى منصب وزير المالية.

نتنياهو يحصد 64 توصية ما يؤهله للحصول على التفويض لتشكيل الحكومة
وحصد بنيامين نتنياهو ، مساء أمس الخميس 64 توصية من حلفائه في اليمين . ومن المتوقع أن يحصل نتنياهو بشكل رسمي على تفويض بتشكيل الحكومة المقبلة ، يوم الأحد المقبل ، من الرئيس يتسحاق هرتسوغ.
وكان رئيس الدولة قد قال أمس في مستهل المشاورات مع بن غفير ، إنه تحدث مع بن جفير عشية الانتخابات وفي اليوم التالي للانتخابات ، وقال : " هناك صورة معينة لك ولحزبك تثير القلق في كثير من الأماكن من معاملة العرب والمسلمين في دولتنا ، في كل المنطقة . أين تجد التوازن؟ بعد كل شيء ، هناك بلد يجب إدارته ، هو يهودي - ديمقراطي ، متساو ويؤمن بحقوق الإنسان والمواطن على حد سواء ويرى أيضا مسؤولية تجاه يهود الشتات الذين يسألونني عن بن غفير " ، كما قال هرتسوغ لرئيس حزب "عوتسما يهوديت".