logo

أهال من طرعان : ‘ موسم الزيتون جيد ‘ ... وكم يبلغ ثمن تنكة الزيت ؟

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-11-2022 15:00:15 اخر تحديث: 13-11-2022 11:51:09

يعتبر موسم قطف الزيتون، ورغم تراجع المساحات المزروعة بهذه الشجرة المباركة، في البلدات العربية، نظرا للضائقة السكنية، والتغيرات الاجتماعية التي يمر بها الناس، بالذات في العشرين سنة الأخيرة،


يعتبر موسما ذي نكهة خاصة الى اليوم، فهو موسم اجتماع العائلة، وتجديد العهد مع الأرض، فالزيتون رمز من رموز التجذر بأرض الإباء والاجداد ... مراسلة قناة هلا الفضائية بيداء أبو رحال زارت معصرة للزيتون في طرعان، وسألت الناس الذي يرتادونها عن موسم الزيت هذه السنة والأسعار، كما سألتهم عن الرسائل المعنوية لهذا الموسم ... 

" ليس هناك حاجة لايدي عاملة في المعاصر "
وقال موسى دحلة من طرعان : "هذه المعصرة تعمل منذ عام 2000 ، بداية يتم غسل الزيتون في المعصرة وبعدها يتم طحن الحبوب لمدة 40 دقيقة لاخراج الزيت من ثمار الزيتون " .

وتابع موسى دحلة  : " اليوم العمل بالزيتون في المعاصر أسهل مما مضى وليس هناك أي حاجة لايدي عاملة كثيرة" .

" ثمن تنكة الزيت 600 شيكل "
وعن أسعار الزيت قال موسى دحلة من طرعان  : نحن نأخذ 10 % من الزيت الناتج او 60 شيكل على كل تنكة زيت ونبيع تنكة الزيت ب 600 شيكل والموسم هذه السنة جيد " . 

" الموسم جيّد "
وقال عبد الرؤوف سليمان من البعينة النجيدات : " موسم الزيتون هذا الها العام جيد والحمد لله والمهم في موسم الزيتون لمة العائلة في الأرض".

" اعتنوا بالزيتون "
وأدلت جميلة حسين سليمان من البعينة النجيدات بدلوها قائلة : " الأولاد والأحفاد يساعدونا في موسم الزيتون وانا اوصي كل شخص بان يعتنوا بالزيتون " .