logo

شاهدوا بالفيديو : إضاءة على منتخب سويسرا في مونديال قطر

تقرير SNTV
02-11-2022 12:33:21 اخر تحديث: 02-11-2022 12:33:45

( تقرير SNTV ) - تسود دعابة في الأوساط الرياضية إن منتخب سويسرا عادة ما يعتبر تكملة عدد في بطولات كأس العالم.

ويعود ذلك إلى حقيقة أن سويسرا لم تتجاوز مرحلة المجموعات إلى في أربع مناسبات، لتخرج في جميعها من دور الستة عشر.
لكن بلوغ السويسريين ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية الأخيرة، وإخراجهم لفرنسا بطل العالم في دور الستة عشر، قد يضيف معطيات جديدة إلى المعادلة.
بالإضافة إلى مغادرة فلاديمير بيتكوفيتش بعد سبع سنوات أمضاها على رأس العارضة الفنية لسويسرا.
فقد وصل مراد ياكين لتولي زمام الأمور خلال التصفيات وتحديداً في شهر أغسطس/آب 2021، ونجح في قلب الأمور رأساً على عقب. حيث لم يتلقى منتخب سويسرا أي خسارة تحت قيادته، كما تصدر مجموعته في التصفيات مجبراً إيطاليا على خوض الملحق التي غادرته على يد مقدونيا الشمالية.
ويعول السويسريون في الخط الخلفي على الحارس المخضرم يان سومر الذي يعتبر القلب النابض بتصدياته وردود أفعاله وقدراته اللافتة في ضربات الجزاء، حيث أوقف حارس بروسيا مونشنغلادباخ ركلات جزاء من جرجينيو وسيرجيو راموس وكيليان مبابي.
كما تحوز سويسرا على خط دفاع لا تفتقد للموهبة بوجود أسماء مثل فابيان شار ونيكو إيلفادي وريكاردو رودريغيز ومانويل أكانجي الذي يلعب لبطل الدوري الإنجليزي الممتاز مانشستر سيتي.
كما يبرز اسم القائد غرانيت تشاكا وقدرته على لعب تمريرات طويلة في غاية الدقة، خاصة مع الانتفاضة الكبيرة التي يعيشها هذا الموسم رفقة فريقه أرسنال.
وإذا لعبت تمريرات تشاكا، فسيكون بانتظارها على الطرف الآخر شكودران شاكيري.
قد لا يكون لاعب ليفربول وبايرن ميونخ السابق في أفضل مستوياته هذه الفترة، لكنه يمتلك شهية مفتوحة عندما يتعلق الأمر بتسجيل الأهداف في كأس العالم، حيث يوجد باسمه أربعة أهداف سجلها في بطولتين من ضمن أربع شارك بها.
وجاء أحد هذه الأهداف في مونيدال روسيا في ليهدي الفوز لسويسرا على صربيا في وقت متأخر من المباراة، ولا شك أن شاكيري استعاد تلك الذكرى عندما عادة القرعة لتوقع المنتخبين معاً في المجموعة السابعة رفقة البرازيل والكاميرون.
ويمتلك المدرب ياكيمن أسماء كثيرة في خط الهجوم للاختيار من بينها، والحديث هنا عن هاريس سيفيروفيتش وبريل امبولو والموهوب الشاب نواه أوكافور الذي تطالب به الجماهير السويسرية بشدة بعد الأداء الذي يقدمه رفقة فريقه سالزبورغ النمساوي.

مقتطف صوتي 1:

(عن المنتخب السويسري؟)

قال جوردان لوتومبا، مدافع منتخب سويسرا ونادي نيس الفرنسي "أنهت سويسرا مشوارها بشكل جيد في كأس الأمم الأوروبية الأخيرة، أخرجنا فرنسا ما رفع التوقعات في كأس العالم. تزداد قوة الفريق، كما انضم إليه لاعبون شبان. بلدنا تتوقع منا الكثير والجميع يقف خلفنا، ومسؤولية تقديم الأداء تقع على عاتقنا."

مقتطف صوتي 3:

(عن جودة المنتخب السويسري؟)

قال يان سومر، حارس مرمى سويسرا "دوماً يكون لدينا فريق جيد، ومررنا بأوقات كبيرة، مثلاً في كأس الأمم الأوروبية الأخيرة وضربات الجزاء في ربع النهائي أمام إسبانيا وكنا قريبين جداً من التأهل إلى نصف النهائي. حققنا أوقات كبيرة بالنسبة لبلد صغير بحجم سويسرا. لدينا جودة كبيرة من دون وجود أعداد كبيرة من اللاعبين بعدد الموجودين في بلدان مثل ألمانيا. نتطلع إلى بطولة كأس العالم هذه لأن كأس العالم دائماً ما يكون شيئاً كبيراً لكل لاعب كرة قدم. سنحاول أن نسعد السويسريين لأننا استمتعنا بذلك كثيراً في البطولات الأخيرة."


صورة من الفيديو - تصوير : SNTV