logo

شاهدوا بالفيديو : نظرة على منتخب ايران المشارك في نهائيات كأس العالم

تقرير SNTV
01-11-2022 11:39:52 اخر تحديث: 01-11-2022 12:13:23

( تقرير SNTV ) - يتطلع المنتخب الإيراني للمشاركة الثالثة على التوالي، والسادسة في تاريخه في نهائيات كأس العالم، ويأمل في تحقيق هدفه في تخطي دور المجموعات لأول مرة.

وكان المنتخب الإيراني قد أوشك على تحقيق ذلك الهدف في مونديال روسيا، حيث فاز على المغرب 1- صفر في مباراته الاولى في دور الجموعات ثم خسر بصعوبة أمام إسبانيا وتعادل مع البرتغال 1- 1 ولكن النقاط الأربع التي نالها لم تكن كافية لتأهله للاقصائيات.
ايران تحتل المركز العشرين في تصنيف الفيفا والصدارة آسيويا بفضل مهارات العديد من نجومها المعروفين.
البرتغالي كارلوس كيروش عاد لتدريب إيران مرة أخرى وكانت ولايته الأولى في تدريب المنتخب قد تواصلت لثمانية أعوام قاد فيها ايران في نهائيات كأس العالم 2014 و 2018.
وفي مبارياته الإعدادية لمونديال قطر فاز المنتخب الايراني على أوروغواي بهدف دون رد، وتعادل مع السنغال 1- 1
ولم يجري المدرب البالغ من العمر 69 عاما تغييرا يذكر في المنتخب الذي ورثه حيث لا يزال الثلاثي المكون من مهدي تاريمي وساردار أزمون وعلي رضا جابانباخش يقودون خط الهجوم نفسه الذي شارك في مونديال 2018.
تاريمي ساهم في فوز "إف سي بورتو" بلقب الدوري البرتغالي الموسم الماضي حيث أحرز 20 هدفا ليحتل المركز الثاني في قائمة هدافي الدوري. كما أحرز النجم سبعة أهداف خلال حملة إيران للتأهل للمونديال.
أما أزمون الذي يلعب لفريق باير ليفركوزن فيعد أبرز مهاجمي المنتخب الذي ينافس في المجموعة الثانية إلى جانب إنجلترا والولايات المتحدة و ويلز. وبالرغم من أن "ميسي الإيراني" لم يحظ بفرص كثيرة للمشاركة مع فريقه الألماني إلا أنه يتألق بقوة خلال مشاركته الدولية مع منتخب بلاده.\
ويحوي سجل أزمون 40 هدفا دوليا، آخرها في التعادل مع السنغال، وهو يحتل المركز الثالث في قائمة هدافي ايران على مر التاريخ.
ثالث ثلاثي الهجوم، علي رضا جابانباخش، يلعبفي صفوف فيينورد الهولندي، هو قائد المنتخب ويتميز النجم البالغ من العمر 29 عاما بقدرته على اللعب في مواقع مختلفة.
وفي خط الدفاع يتألق إحسان حاج صافي الذي لعب أيضا في كافة المباريات الستة للمنتخب في بطولتي 2014 و 2018 في كأس العالم.
وتأتي مشاركة المنتخب في مونديال قطر الذي يستمر لشهر كامل وإيران تعيش اضطرابات سياسية واسعة النطاق بعد وفاة الشابة مهسا أميني التي تبلغ الـ 22 من العمر خلال احتجازها من قبل شرطة الاخلاق الإيرانية.
وكان بعض اللاعبين قد أعربوا عن مساندتهم لهذه الاحتجاجات.


صورة من الفيديو - تصوير SNTV