logo

تتويج أكتوبر الزهر في مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة: ‘صحة النساء اغلى شيء‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-10-2022 16:42:36 اخر تحديث: 01-11-2022 06:29:18

أقيم في مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة، احتفالٌ متوّجٌ لفعاليات شهر أكتوبر الزهري، والذي تم من خلاله العمل على رفع الوعي لضرورة الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي،

مما يزيد من احتمالية التماثل للشفاء.

وشارك عدد كبير من أهالي المدينة في هذا الاحتفال، واستمعوا الى نصائح مختلفة تتعلق بصحة المرأة من اخصائيين ومدراء وحدات من مختلف مجالات الصحة.

مراسلة قناة هلا بيداء أبو رحال التقت على هامش الاحتفال بعدد من المشاركين وتحدثت معهم حول اهمية النشاط. 

" شهر أكتوبر مهم لأنه يتم من خلاله رفع الوعي بالنسبة لمرض سرطان الثدي"
يقول د. إبراهيم حربجي مدير المستشفى النمساوي في الناصرة: "شهر أكتوبر مهم لأنه يتم من خلاله رفع الوعي بالنسبة لمرض سرطان الثدي، وكلنا نعلم واصبح لدينا وعي ان الاكتشاف المبكر لهذا المرض يساهم في رفع نسبة علاجه. كما ويجب ان يتوقف الجميع من الشعور بالخوف من اكتشاف المرض، ففي حال عدم ذهابهم لاجراء الفحوصات اللازمة سيبقى المرض في جسدهم وسينتشر ويتكاثر وستصبح فرص نجاتهم ضئيلة. وهذا اليوم خصص لتوعية الاخرين الى أهمية الكشف المبكر وايضاً لتعريفهم على العلاجات المختلفة التي يقدمها المستشفى، حيث انه يحتوي على جميع الأجهزة الممكنة التي تعمل على تشخيص مرض السرطان".

" صحتهن اغلى من أي شيء آخر"
من جانبه، قال جريس بولص رئيس جمعية اصدقاء المستشفى : "جمعية الأصدقاء تأسست عام 2002 ، وهي حاصلة على إدارة سليمة، وحسب القانون كل شخص يتبرع لهذه الجمعية سيحصل على تخفيض بنسبة 35% من الضريبة. برنامجنا اليوم يهدف الى جمع التبرعات وتقديمها الى المستشفى واقسامه المختلفة. كما ونحتفل بنهاية شهر أكتوبر ونقول للسيدات انه من المهم ان يحافظن على انفسهن ويقمن بإجراء الفحوصات لأن صحتهن اغلى من أي شيء آخر".

"نحن هنا اليوم من اجل ان نقول صحة المرأة مهمة جدا"
من ناحيتها، قالت اوديت شومر مديرة العلاقات العامة في المستشفى النمساوي: " هذا المركز تأسس منذ اكثر من عقدين من الزمن من اجل صحة المرأة وتقديم فحص الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وقد تابع المستشفى تطور هذا المجال وإيجاد كافة الخدمات لصحة المرأة. اليوم اجتمع مجموعة من الأطباء كل في مجاله لتقديم معلومات وافية تتعلق بصحة المرأة، وذلك بمشاركة جمعية أصدقاء المستشفى ومجموعة "فكر بإيجابية". جمعية أصدقاء تقدم كافة الدعم للمستشفى وتساعده بالتقرب من المجتمع النصراوي. اما مجموعة "فكر بإيجابية" فهي مكونة من مجموعة نساء عربيات ويهوديات ناجيات من مرض السرطان. ونحن هنا اليوم من اجل ان نقول صحة المرأة مهمة جداً بجميع المجالات وليس فقط بما يتعلق بسرطان الثدي، فهي تواجه العديد من الامراض الأخرى ويجب العمل على رفع الوعي لضرورة اجراء الفحوصات".