logo

فيديو | فلسطيني يبتكر آلة ‘ عودليلة‘ للمزج بين الألحان الغربية والشرقية

تقرير رويترز
27-10-2022 12:22:27 اخر تحديث: 27-10-2022 14:57:48

تقرير رويترز : ( عودليلة ) ليس اسم شخص أو كناية عن اسم حقيقي، بل اسم آلة موسيقية جديدة ابتكرها الفلسطيني تامر عمري (38 عاما) ، تسمح له بالمزج

بين الألحان الشرقية والإيقاعات الغربية .
وقال تامر عمري – عازف وتريات وصانع آلة عودليلة :" الآلة عمليا هي خمسة أوتار فيها جيتار كهربائي اللي هو صنع المحل هون، إحنا نعمله كمان من خشب، كمان فيها نفس الأسلاك المعدنية في الجيتار، بالإضافة لأسلاك المقامات، اللي هو الثاني والرابع، الآلة مبنية على وتر الـ "لا" بدل وتر الـ "مي" زي الجيتار، وتر الـ "لا" اللي هو أكثر ملائمة للموسيقى الشرقية، والآلة معمولة من خشب القيقب والبلوط" .
حلم تامر عمري تحقق بمزج الأنغام الفلسطينية مع صوت جيتار البيس الذي اعتاد العزف عليه ، واسمها مزيج من كلمتي عود وكل ليلة. وقام عدة فنانين فلسطينيين بالعزف على الآلة في حفلاتهم من بينهم جوان صفدي .

وقال جوان صفدي – عازف موسيقي فلسطيني: 
"في آخر أربعة عروض استعملتها وكانت الصراحة إضافة كتير حلوة، الجمهور كتير حبها وكتير تفاعل معها لأنها تعطي شيئا جديدا كليا. بنفس الوقت شيء مألوف لأنه الأذن العربية تميز هذه الأصوات"
وآلة عودليلة فلسطينية الصنع ولا يوجد مثيل لها في العالم كما أنها تلبي الاحتياج بالتذكير بالموسيقى الشرقية دون استخدام العود أو الربابة لتفتح مستقبلا جديدا للموسيقى كما ذكر الفنان جوان صفدي.
وصمم عمري آلته عام 2017 التي حصلت على براءة اختراع في الشهر الماضي (سبتمبر – أيلول) وستتاح قريباً في السوق.


صور من الفيديو -  تصوير رويترز