logo

نساء من الجليل :‘ صوت النساء في انتخابات الكنيست أساسي وحتمي - لكن تمثيلنا قليل ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-10-2022 15:46:39 اخر تحديث: 27-10-2022 04:51:41

مع كل جولة انتخابية، يُطرح السؤال عن دور المرأة العربية في العمل السياسي والحزبي، والى أي مدى تحضر قضايا النساء على أجندة الأحزاب المتنافسة فيما بينها


للحصول على ثقة الناخبين ...
مراسل قناة هلا الفضائية فتح الله مريح التقى بنساء من منطقة الجليل وسألهن عن دور المرأة العربية في الدورة الحالية من الانتخابات للكنيست
.

" النساء تفضل أن تكون فعالة اجتماعيا أكثر من سياسيا "
وقالت عرين حريكي عضو مجلس مجد الكروم في حديثها لقناة هلا :" للأسف النساء اللواتي يقمن بالتصويت في انتخابات الكنيست أقل بكثير من الرجال ، ولهذا فاني أوجه رسالة لهن وأقول أن صوتكن مهم جدا ومؤثر وله دور أساسي وحتمي في الانتخابات " .

وأضافت عرين حريكي :" النساء تفضل أن تكون فعالة اجتماعيا أكثر من سياسيا ، وهذا هو الخطأ . النساء لها دور فعال وهي شيء أساسي في مجتمعنا ، وهن الصوت الذي يجب أن يكون موجودا " .

" لم نصل الى توقعاتنا بتمثيل للنساء كما يجب "
من جانبها ، أوضحت الناشطة الجماهيرية ايناس منصور في حديثها لقناة هلا :" نتحدث عن تمثيل للمرأة العربية وهو ليس التمثيل الذي نطمح له كنساء ، لدينا عضوات كنيست من مختلف الأحزاب ولكننا لم نصل الى توقعاتنا بتمثيل للنساء كما يجب داخل مؤسسات صنع القرار في الدولة " .
وأضافت :" الأسباب وراء التمثيل القليل للنساء العربيات عديدة أهمها أننا نعيش في مجتمع ذكوري يفضل المرأة في الأماكن الأولى الريادية . كما أن هناك حالة استياء كبيرة من النساء اتجاه الأحزاب العربية خاصة بعد الانشقاق والتفكك الذي وقع جراء النزاع على الكراسي " .

" السياسة فيها شيء " بوسّخ " "
أما الناشطة الجماهيرية النسائية رمزية سروجي صغير فقد أكدت لقناة هلا :" في السنوات الأخيرة صوت النساء ليس موجودا كثيرا ، وهناك عدة أسباب لذلك . ولكن أنا كامرأة تعمل في عدة مجالات لا اجد نفسي في المكان السياسي ، وألاحظ أحيانا أن السياسية فيها شيء " بوسّخ " ، فيها بعض الأحيان تملق ، وربما ليس مناسبا لأغلب نسائنا " .
وأضافت :" أرى أن التمثيل النسائي في الدورات الأخيرة للكنيست يقل ، وهو المكان الذي يجب أن نضيف عليه كمجتمع نسوي " .