logo

جولات ميدانية تعليمية لطلاب مدرسة العلوم والتكنولوجيا في الناصرة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-10-2022 06:17:38 اخر تحديث: 25-10-2022 06:35:15

إِيماناً من ان الجولات الميدانية التعليمية تعتبر من الوسائل التعليمية الفعالة في العملية التدريسية كونها تنقل


تصوير المدرسة 

الطالب من المحيط الضيق المتمثل بالصف او الفصل الدراسي الى العالم الخارجي الواقعي وتُعرفه على الاشياء والمكونات الحقيقة الملموسة وتكسبه افكاراً جديدة ومزيداً من المعلومات والمفاهيم المرتبطة بالتخصص وتكمل أجزاء مهمة منه بالإضافة لخلق حوافز عديدة يتعذر توفيرها داخل الصفوف مما يثير لديه الميل الى الاطلاع والاكتشاف والبحث والملاحظة، قامت مدرسة العلوم والتكنولوجيا - الناصرة بتنظيم جولات ميدانية تعليمية الاولى لطلاب تخصص فرع المواصلات المتقدمه (سيارات) بإشراف محمد اغبارية مركز الكليه والفرع بالمدرسة ومرافقة جمال حبيب الله مركز الرحلات، قاموا خلالها بزيارة المجمع الكبير في قرية يركا الذي يعمل على فحص التقنيات وصيانة المركبات بأنواعها خاصةً المتقدمة والمتطورة منها. بعدها قاموا بزيارة مصنع " mas " وهو احد المصانع المتقدمة في مجال الهايتك والالكترونيات وفق تقنيات تكنولوجية متطورة والذي يحضن بداخلة عاملين وعاملات من الوسط العربي . تخلل الجولة شرح موسع من قبل مرشد مختص بكل ما يتعلق بالمكان . 
اما الجولة الثانيه كانت لطلاب تخصص الهندسة المعمارية والتصميم والبناء الى منطقة سوق الناصرة القديم. رافق الطلاب كل من مربي الصفوف ، معلم الموضوع احمد حبيب الله ومركزة التخصص المعلمة شيرين شدافنة. 
هدفت الجولة الى تعريف الطلاب على التنوع المعماري الخاص والمميز لسوق الناصرة القديم كون الناصرة وسوقها يُعدّوا من الاماكن الهامة ذات التنوع المعماري الخاص والمميز وتعتبر من المدن التاريخية العريقة والتي تدمج بين الفن المعماري التقليدي (العربي والاسلامي) وبين الفن المعاصر عبر فترات زمنية مختلفة.
أشرف على الجولة خالد عوض باحث مختص في التراث الفلسطيني بمتحف التراث ومدير جمعية السباط في الناصرة حيث قدم شرحاً وافياً ومفصلاً ليس فقط حول العمارة وفقاً للفترات التاريخية فحسب وانما ايضاً حول طبيعة المواد والتقنيات التي تم استخدامها ببناء هذه المباني .