logo

ندوة ‘ حرب الغرب الاوكرانية على روسيا ‘ في رام الله

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-10-2022 16:25:56 اخر تحديث: 22-03-2023 05:54:10

تم مؤخرا عقد ندوة سياسية، في غرفة تجارة بلدية رام الله، تحت عنوان " حرب الغرب الاوكرانية على روسيا " ، وما يمكن أن ينتج عنها من اثار على المنطقة والقضية الفلسطينية.



تصوير فخري سليمان
  
 وبدعوة وتنظيم تجمع العمل الديمقراطي الفلسطيني، تحدث في الندوة الملحق السياسي في سفارة روسيا في فلسطين السيد فيكتور كوجيمياك، حيث تناول في كلمته حيثيات  اسباب العملية العسكرية الخاصة التي دفعت موسكو، مضطرة إلى القيام بها. وقال السيد كوجيمياك، :" ان العملية العسكرية الخاصة التي تدور الان على الأراضي الاوكرانية كانت بعد قيام السلطات في كييف بخطوات زرع بذور الكراهية بين أبناء الشعب الواحد ونشر روح النازية البغيضة في اوساط المجتمع... عدى خروج الولايات المتحدة وحلف الناتو على الاتفاقات الموقعة مع روسيا ومحاولاتهم استدراج اوكرانيا ودول أخرى لعضوية حلف الناتو.. ".
بعد ذلك تحدث البروفيسور الدكتور عمر محاميد المحاضر في عدة جامعات روسية وكذلك المحاضر في جامعتي النجاح وبيرزيت حيث تناول في كلمته تاريخ العلاقات العربية والفلسطينية الروسية. ومما قاله الدكتور محاميد:" ان تاريخ العلاقات العربية الروسية يمتد عميقا في التاريخ بحيث تمتد جذور تلك العلاقات إلى فترة حكم الخلافة العباسية ايام حكم الخليفة العباسي المقتدر بالله حيث قام الوزير حامد بن عباس بايفاد الرحالة العربي الشهير احمد بن فضلان بتاريخ    21حزيران عام 921 إلى روسيا.. وقد رافق ابن فضلان في رحلته تلك، انذاك، جيش من العلماء المسلمين الكبار. ويتابع الدكتور عمر محاميد كلامه... وفي عام 2012 في الحادي عشر من حزيران وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى فلسطين وافتتح المركز الثقافي الروسي في مدينة بيت لحم بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وبذلك جرى تدشين مائة والف عام من العلاقات التي جمعت العالم العربي وفلسطين مع روسيا... فمن فضاء الخلافة العباسية في عهد الوزير حامد بن عباس إلى أفاق السلطة الفلسطينية  بسيادة الرئيس محمود عباس الصفدي الفلسطيني تمتد العلاقات العربية الفلسطينية الروسية".
بعد ذلك تحدث الدكتور حسن أيوب المحاضر في العلوم السياسية في جامعة النجاح وتناول في مداخلته عن احتمالات وسيناريوهات نتائج العملية الروسية العسكرية الخاصة في أوكرانيا. بعد ذلك جرى نقاش تناول أفاق تطور العملية العسكرية  الروسية الخاصة ثم احتدم النقاش حول سيناريوهات تلك العملية العسكرية... وقد أدار الندوة السيد رباح جبر وحضر  الندوة جمهور من المهنيين كالمحامين والمهندسين والأطباء والصحافيين.