logo

السماح لروسيا وروسيا البيضاء بحضور الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية

تقرير رويترز
18-10-2022 13:22:52 اخر تحديث: 19-10-2022 06:32:08

(تقرير رويترز) - قال المجلس التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك) في بيان اليوم الثلاثاء إنه سيسمح لوفدين من روسيا وروسيا البيضاء بحضور


Photo by Fred Lee/Getty Images)

  الجمعية العمومية للاتحاد.
كانت اللجنة الأولمبية الدولية أصدرت توجيهات للهيئات المنظمة للرياضة في فبراير شباط تقضي باستبعاد الرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء من المنافسة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.
وكانت روسيا البيضاء نقطة انطلاق رئيسية للغزو الذي تصفه موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة".
وقال المجلس التنفيذي لأنوك إنه سيستمر في تطبيق توصيات اللجنة الأولمبية الدولية التي تعترف بروسيا وروسيا البيضاء من بين 204 اتحادات وطنية أعضاء ولم تفرض عقوبات على أي لجنة وطنية أو مسؤولين منتخبين.
وأضاف في بيان "اللجنة الأولمبية الدولية لا تزال تعترف باللجنة الأولمبية الوطنية في روسيا وروسيا البيضاء وبالتالي يحق لهما حضور الجمعية العمومية لأنوك مثل أي لجنة وطنية أخرى معترف بها.
"يشارك أنوك اللجنة الأولمبية الدولية مخاوفها بشأن الحرب في أوكرانيا ويتضامن مع المجتمع الأولمبي في أوكرانيا".
وقالت اللجنة الأولمبية في لاتفيا يوم الاثنين إنها لن تشارك في الجمعية العمومية التي تستمر من الأربعاء إلى الجمعة في العاصمة الكورية الجنوبية سول حال مشاركة روسيا وروسيا البيضاء.
وناشدت العديد من اللجان الأولمبية الوطنية الأخرى مثل الدنمرك وإستونيا وفنلندا وأيسلندا وليتوانيا وبولندا والنرويج والسويد في رسالة إلى القائم بأعمال رئيس أنوك روبن ميتشل لإعادة النظر في مشاركة روسيا وروسيا البيضاء في الجمعية العمومية.
وجاء في الخطاب أن "غزو أوكرانيا يشكل خرقا للقانون الدولي وقد خلق وضعا خطيرا له تأثيرات عالمية محتملة.
"نشهد تصعيدا خطيرا للوضع العسكري في أوكرانيا مع عواقب إنسانية وخيمة، ونطلب من المجلس التنفيذي لأنوك إعادة النظر في مشاركة مسؤولين من اللجنة الأولمبية الروسية واللجنة الأولمبية في روسيا البيضاء في الجمعية العمومية القادمة في سول".