logo

صعابنة :‘ كل شخص لا يريد التصويت فهو داعم لنتنياهو‘ – اغبارية :‘ أعطيناهم 15 مقعدا ، أين ذهبوا ؟ ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-10-2022 16:41:18 اخر تحديث: 19-10-2022 01:40:22

مع اقتراب انتخابات الكنيست في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، لا زالت حالة من اللامبالاة تسيطر على المشهد الانتخابي في المجتمع العربي - في هذه المرحلة

على الأقل- وذلك برغم اطلاق الأحزاب العربية حملاتها الانتخابية. وتخشى الأحزاب العربية من تضاؤل تمثيلها وقوتها في الكنيست المقبلة ،  في ظل استطلاعات الرأي الأخيرة التي تمنح كل من تحالف الجبهة والعربية للتغيير أربعة مقاعد ، وتمنح القائمة الموحدة أربعة مقاعد فيما لا يجتاز التجمع نسبة الحسم .
هذا ويفيد مراسل قناة هلا بانه وحتى اللحظة لم توقع القوائم العربية اتفاقية فائض أصوات.
وتعود الأحزاب في هذه الأيام لطلب ثقة الناخبين العرب من جديد ، فيما يبدو بان كثيرين سئموا الواقع المرير الذي يعيشه المجتمع العربي ٫  اعمال اجرام ٫ قتل وعنف ليل نهار، ضائقة سكنية ، ايجارات البيوت التي قد تلتهم نصف معاش العامل او اكثر ، نقص الأطر الشبابية ، غلاء المعيشة ،وهموم كثيرة أخرى تثقل كاهل المواطن العربي في البلاد.
فهل تتمكن الأحزاب العربية فيما تبقى لها من وقت باقناع  الناخبين العرب، تلك الغالبية منهم التي قررت ان لا تخرج لممارسة حقها الديمقراطي – هل تتمكن من اقناعهم بأن خروجهم للتصويت هذه المرة - سيعود عليهم بالنفع والخير وسيسهم في حل قضاياهم الحارقة ؟!
للحديث حول هذه القضية ، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر كلا من : ماجد صعابنة ناشط سياسي واجتماعي والمحامي زكريا اغبارية ناشط اجتماعي .

" الناس تنتظر ردة فعل الأحزاب العربية ماذا قدموا حتى تخرج الناس للتصويت "
وقال ماجد صعابنة في حديثه لقناة هلا :" لا يوجد حماس وهناك حالة احباط لدى الجماهير العربية من تصرفات القوائم العربية والمناكفات فيما بينهم ، ولكن اليوم الناس لا تريد سوى مناكفات إيجابية بين الأحزاب العربية ، ولهذا فان الناس تنتظر ردة فعل الأحزاب العربية ماذا قدموا حتى تخرج الناس للتصويت " .
وأضاف صعابنة :" اليوم كتلة نتنياهو تعتمد على عدم تصويت الشارع العربي في الانتخابات ، وبرأيي كل شخص لا يريد الذهاب للتصويت فهو داعم لنتنياهو واليمين المتطرف " .

" أعطيناهم 15 مقعدا ، أين ذهبوا ؟ "
من جانبه ، قال زكريا اغبارية لقناة هلا :" المواطن العربي ضحى بصوته ووقته وقدم وأعطى الأحزاب العربية 15 عضوا ، وللأسف الشديد هم فككوا القائمة المشتركة على 3 مراحل واذا ما قامت الانتخابات اليوم فلن تمر أي قائمة عربية ، ليس التجمع فقط . أعطيناهم 15 مقعدا ، أين ذهبوا ؟ " .
وأضاف زكريا اغبارية :" ما الفائدة من 15 عضو كنيست عربيا دون تحقيق إنجازات ؟ ، فئات كثيرة في المجتمع العربي لا أحد يسأل عنهم " .

وعاد صعابنة للقول :" الشعب الإسرائيلي ينتظر اليوم من سيقوم بتركيب الحكومة الجديدة ، وهذا الأمر القوائم العربية من تحدده ويجب أن نستغل هذا الموضوع " .

فيما أكد زكريا اغبارية أن " مجتمعنا العربي غير خلاّق لقيادة جديدة ، وللأسف الشديد عندما سنبقى على نفس الطريقة فلن تستطيع حل المشاكل ".

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو أعلاه .