logo

نساء وشاب مقدسي يشاركون بمعرض للمنتجات اليدوية في طمرة

من فتح الله مريح مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
27-09-2022 07:02:58 اخر تحديث: 18-10-2022 08:19:44

تم مؤخرا تنظيم معرض لمنتوجات من صناعات يدوية لنساء من مدينة طمرة ومنطقة الجليل، وذلك بهدف تشجيع الابداع والإنتاج المحلي. المعرض استقطب جمهورا من

المدينة والمنطقة، ويقول القائمون عليه أن هذا المعرض بمثابة خطوة أخرى في سبيل دعم جمهور النساء بشكل خاص والمبادرات التي تعتمد على العمل اليدوي.
مراسل قناة هلا فتح الله مريح التقى بعدد من المشاركات في المعرض، اللواتي استعرضن المنتوجات التي ينتجنها، كما التقى بشاب مقدسي يصمم الاكسسوارات ويحلم بالوصول الى العالمية.

"جدائل شعر افريقية"
من جانبها، قالت منيبة روبي مركزة البازار: "ان ما يثلج الصدر هو أن نشاهد ابداعات النساء اللاتي صنعن منتجاتهن اليدوية، واليوم يوجد لدينا أيضا شاب يقدم منتجات صنعها بيديه. ونتمنى أن ينال هذا المعرض اعجاب الزوار".
وفي إحدى زوايا المعرض تقف سوسن أبو دبوس خطيب والتي تعرض جدائل شعر افريقية، وتقول سوسن في حديثها لمراسل موقع بانيت وقناة هلا: "أقوم بدمج جدائل الشعر التقليدية التراثية بالألوان، واقوم بصناعة هذه الجدائل بيدي. واقوم بعملي بحب وشغف واتقان. كما إنني اضيف بعض الاكسسوارات بحسب الطلب".
وأضافت: "ألاقي اقبالا كبيرا، فكثير من الأمهات تطلب جدائل الشعر هذه. وانا في البداية كنت احب تصميم الجدائل لابنتي وشيئا فشيئا أصبحت ماهرة بصنعها وطورت نفسي بهذا المجال".

"ما لذ وطاب من الحلويات"
اما انهار حجازي، التي تعرض ما لذ وطاب من الحلويات، فقالت لمراسل موقع بانيت وقناة هلا: "حبي لمجال الحلويات بدأ عندما دخلت دورة لتعلم مجال الكونديتوريا، بعدها طورت نفسي ودخلت العديد من الورشات والدورات. واغلب ما اصنعهم حلويات مع السكر، لكن البعض يطلب حلويات بدون سكر او بدون حليب".

"على كل ست بيت أن تتجه نحو موهبتها "
أما ياسمين حجازي، والتي تشارك في المعرض من خلال ما تصنعه من الفنون اليدوية، فقالت هي الأخرى: "اصنع الكريمات الطبيعية، إلى جانب كل ما يتعلق بالخرز، واصنع أيضا جزادين من خيوط متعددة".
وأضافت: "انصح كل فتاة وكل ست بيت تجد لديها وقت فراغ بأن تتجه نحو موهبتها، وأن تثبت بنفسها، فهناك الكثير من المجالات التي يمكن أن نبدع بها، وليس بالضرورة ان نذهب ونتعلم دورات. بل نبحث عن موهبتنا وننميها بانفسنا".

"نقل الفن اليدوي الفلسطيني للعالم"
اما الشاب المقدسي عريب بدر، الذي يبدع بأنامله اكسسوارات وتحفا فنية رائعة، فقال لمراسل موقع بانيت وقناة هلا: "تعلمت فن تصميم الاكسسوارات في تركيا في إسطنبول، ومشروعنا بدأ في البلدة القديمة في القدس عقب انقطاع السياح جراء جائحة كورونا. وأننا اصمم الاكسسوارات وخارطة فلسطين ، وهدفي نقل الفن اليدوي الفلسطيني للعالم".
وختاما التقى مراسل موقع بانيت وقناة هلا، بمنى شما من طمرة، التي ترسم على الوجوه، والتي قالت: "ارسم على وجوه الأطفال كل ما يتعلق بعالم الأطفال مثل سبايدر مان وغيرها، وقد دخلت هذا المجال لشدة حبي للرسم وعالم الألوان".