logo

رئيس الوزراء الفلسطيني يلتقي بوزير الخارجية المكسيكي مارسيلو كازاوبون

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-09-2022 04:30:42 اخر تحديث: 18-10-2022 07:50:07

التقى رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية، مؤخراً، بوزير الخارجية المكسيكي مارسيلو كازاوبون في مقر الأمم المتحدة، على هامش اجتماع المانحين، حيث بحث معه


تصوير: أحمد العطاري

ضرورة الاعتراف الدولي بفلسطين من أجل حماية حل الدولتين على أساس الشرعية الدولية.
ودعا اشتية الوزير كازاوبون إلى "تجسيد إيمان المكسيك بحل الدولتين من خلال الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967 مع القدس عاصمة لها، وكذلك دعم التوجه الفلسطيني لتحصيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة".
وشدد رئيس الوزراء الفلسطيني على "أن ذلك سيشكل تحريكا للمياه الراكدة، مطلعا إياه على الجهود الفلسطينية لحشد الدعم السياسي للاعتراف والوصول لرؤية دولية للحفاظ على حل الدولتين كمسؤولية جماعية".
وأشار اشتية إلى "أن استمرار إجراءات الاحتلال من الاستيطان ومصادرة الأراضي والاقتحامات اليومية وحصار قطاع غزة وعزل القدس عن محيطها، يؤدي إلى تآكل حل الدولتين وتردي الأوضاع السياسية والاقتصادية في فلسطين".

"فشل حل الدولتين يعني الانزلاق نحو دولة واحد"
وتابع رئيس الوزراء الفلسطيني قائلاً: "إن فشل حل الدولتين يعني الانزلاق نحو دولة واحدة، دولة "أبارتهايد"، تكون عنصرية بالأمر الواقع والقانون".
 وقال اشتية: "إن إسرائيل بالوقت الذي تحضر لانتخاباتها، تحرم الشعب الفلسطيني من حقه ممارسة العملية الديمقراطية من خلال منع إجراء الانتخابات بالقدس، داعيا لضغط دولي جدي على إسرائيل لتمكيننا من إجراء انتخابات عامة تشمل جميع الأراضي الفلسطينية".
 وثمن رئيس الوزراء الفلسطيني "علاقات الصداقة ما بين فلسطين والمكسيك، والدعم المكسيكي المستمر على الصعيد السياسي في المحافل الدولية".
من جانبه، أكد الوزير المكسيكي على "أن بلاده تدعم حل الدولتين والحقوق الفلسطينية في كل المحافل، وتسعى للدفع من أجل تفعيل العملية السياسية".