logo

المكتبة الوطنية الفلسطينية تختتم رحلة تدريبيّة مع اليونيسكو في عمّان

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-09-2022 12:46:15 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:34

رام الله- اختتمت المكتبة الوطنيّة الفلسطينيّة رحلة تدريبيّة بالتّعاون مع المكتبة الوطنيّة الأردنيّة، كما ومثّلت دولة فلسطين بالمشاركة في ورشة عمل "ذاكرة


صور من المكتبة الوطنيّة الفلسطينيّة

العالم" مع اليونيسكو وحصلت فيها على تقييم "ممتاز".
واطّلع وفد من المكتبة الوطنيّة الفلسطينيّة على طبيعة عمل مديريّات المكتبة الوطنيّة الأردنيّة: الوثائق والتّوثيق والخدمات المكتبيّة وتكنولوجيا المعلومات ومكتب حماية حقّ المؤلّف والعلاقات العامّة والإعلام؛ على مدار ثلاثة أيّام.
كما واطّلعوا على القوانين والأنظمة والنّماذج المستخدمة في المكتبة الأردنيّة، علاوة على أبرز المراحل والتحدّيّات الّتي مرّت بها منذ نشأتها عام 1975.
وأكّدت المكتبة الوطنيّة الفلسطينيّة على أهمّيّة الاستفادة من التّجربة الأردنيّة في تأسيس مكتبة وطنيّة ساهمت في حفظ الموروث الوطنيّ الأردنيّ، وكان للموروث الفلسطينيّ والمقدسيّ جزء كبير منها، مقدّمة شكرها لما لاقته من تعاون واستقبال وإتاحة لجميع المعلومات الّتي تمتلكها المكتبة الأردنيّة.
فيما حصلت دولة فلسطين على تقييم "ممتاز" في ورشة عمل "ذاكرة العالم" مع منظّمة الأمم المتّحدة للتّربية والعلم والثّقافة (اليونيسكو)، بتنظيم من الّلجنة الكوريّة للثّقافة والعلوم، والّتي أقيمت في عمّان، وقدّمت خلالها المكتبة الوطنيّة الفلسطينيّة العملة الفلسطينية القديمة "الجنيه الفلسطيني" كنموذج للحفاظ على التّراث الوثائقيّ الفلسطينيّ، تمهيداً لترشيحه للتّسجيل بشكل رسميّ في اليونيسكو.
ويشار إلى أنّ برنامج ذاكرة العالم أنشأته اليونسكو في عام 1992، بهدف صون وحماية التّراث الوثائقي البشري من التّدهور والضّياع نتيجة لبعض الاضطرابات كالحروب وعدم الاستقرار الأمنيّ.