logo

فورمولا 1 للسيارات : فرستابن يفوز في مونزا بعد إنهاء السباق خلف سيارة الأمان

تقرير رويترز
11-09-2022 14:10:16 اخر تحديث: 18-10-2022 08:05:27

مونزا (إيطاليا) (تقرير رويترز) - أنهى ماكس فرستابن آمال فيراري في الفوز على أرضه عندما فاز بجائزة إيطاليا الكبرى يوم الأحد ليصبح سائق رد بول قريبا من لقبه


فرستابن بسباق إيطاليا ضمن بطولة العالم لفورمولا 1 اليوم الاحد - (Photo by Mark Thompson/Getty Images)

  الثاني ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات.
وجاء فوز السائق الهولندي البالغ عمره 24 عاما في حلبة مونزا بشكل مخيب خلف سيارة الأمان مما أثار سخط الجماهير.
وهذا هو الفوز الخامس على التوالي لفرستابن ورقم 11 في 16 سباقا هذا الموسم.
واحتل شارل لوكلير، الذي يتأخر بفارق 116 نقطة عن فرستابن قبل ستة سباقات من النهاية، المركز الثاني مع فيراري، وخلفه جورج راسل سائق مرسيدس.
وسيحسم فرستابن اللقب لو حصد 22 نقطة أكثر من لوكلير في السباق المقبل تحت الأضواء الكاشفة في سنغافورة في الثاني من أكتوبر تشرين الأول، أو سيكون عليه الانتظار إلى الأسبوع التالي في اليابان.
وأبلغ كريستيان هورنر رئيس رد بول سائقه فرستابن عبر دائرة الاتصال "تستحق هذا الفوز، من المخيب عدم استئناف السباق بشكل طبيعي، لكنك كنت الأسرع طيلة نهاية الأسبوع".
وأجاب فرستابن "عمل رائع يا رفاق، قدمنا سباقا رائعا".
وهذا هو الفوز 31 لفرستابن في مسيرته في فورمولا 1، ليتقدم على البريطاني نايجل مانسل بطل العالم 1992 في قائمة الأكثر فوزا.
وانطلق فرستابن من المركز السابع، لكنه تقدم إلى المركز الثالث بنهاية أول لفة، وتقدم بفارق 19.5 ثانية على لوكلير قبل 20 لفة من النهاية، عندما خضع السائق القادم من موناكو لوقفة صيانة ثانية لوضع الإطارات اللينة بدلا من المتوسطة.
ونزلت سيارة الأمان إلى الحلبة قبل ست لفات من النهاية بعد توقف سيارة دانييل ريكاردو سائق مكلارين، الفائز بسباق العام الماضي، بجانب الحلبة بعد مشكلة في محركه لتزداد آمال الجماهير الإيطالية في الفوز.
لكن مع تأخر إبعاد سيارة مكلارين جاء القرار بإنهاء السباق خلف سيارة الأمان في احتفال الحلبة بمرور مئة عام على تأسيسها.
وقال لوكلير "النهاية مخيبة للآمال، كنت أتمنى استئناف السباق ولو لفترة قصيرة.
"الأمر مخيب لكني قدمت كل ما لدي اليوم. كنت أتمنى الفوز أمام الجماهير الإيطالية لكني لم أستطع".
وأنهى كارلوس ساينز سائق فيراري السباق في المركز الرابع بعد انطلاقه من المركز 18، وخلفه لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات مع مرسيدس.
واحتل سيرجيو بيريز المركز السادس مع رد بول وحصل على نقطة إضافية بعد تحقيق أسرع لفة، وجاء خلفه لاندو نوريس سائق مكلارين وبيير جاسلي مع ألفا تاوري.
وحقق الهولندي نيك دي فريز مفاجأة في مشاركته الأولى على الإطلاق في سباق فورمولا 1 باحتلاله المركز التاسع مع وليامز، ليحصل على جائزة أفضل سائق في السباق.
وجاء الصيني غوانيو تشو في المركز العاشر مع ألفا روميو.
وقال دي فريز الذي شارك بدلا من ألكسندر ألبون عقب إصابة السائق التايلاندي بالتهاب الزائدة الدودية صباح السبت "أشعر بألم شديد في كتفي".
وتم تنفيذ دقيقة صمت قبل السباق بسبب رحيل الملكة إليزابيث، أطول ملوك بريطانيا بقاء في الحكم، والتي توفيت يوم الخميس عن عمر ناهز 96 عاما.