logo

توسع الشريان الابهر ، فحص اولتراساوند سينقذكم من مخاطره

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-09-2022 08:24:24 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:12

مموّل | يُطلَق مصطلح تمدد الشريان الأبهر أو الشريان الأورطي على التضخم في الشريان الأبهر والذي يُصيب المناطق التي يكون فيها جدار الشريان ضعيفًا،

حيث يتسبب الضغط الناجم عن ضخ الدم عبر الشريان في انتفاخ الجزء الضعيف منه مثل البالون، ويمكن أن يحدث التمدد الوعائي في أي جزء من الشريان الأبهر، ويُشار أن موقع التمدد الوعائي يحدده نوعه، وذلك من تمدد الشريان الأبهر البطني الذي يصيب جزءًا من الشريان الأبهر المار عبر البطن، ويُعتبر  هذا النوع أكثر شيوعًا من تمدد الشريان الأبهر،و تمدد الشريان الأبهر الصدري الذي يصيب  جزءًا من الشريان الأبهر في الصدر. ويمكن أن  يُصيب تمدد الشريان الأبهر الصدري جذر الأبهر  وهو جزء من الشريان الأبهر المرتبط بالقلب  والأبهر الصاعد وقوس الأبهر وهو الجزء المنحني من الشريان في الصدر أو الأبهر  النازل.

وقد حاور مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما الدكتور والمختص بالجراحة العامة والأوعية الدموية مؤنس عجاج من بلدة عرعرة في منطقة وادي عارة حول انتفاخ الشريان الاورطي الابهر وحول مخاطر انتفاخه وكذلك عن الفئة والمجموعة المعرضة للاصابة بهذا الانتفاخ ، وقال عجاج :"الشريان الابهر هو الشريان الرئيسي الذي يخرج من القلب ويمر في الصدر ويمتد للبطن ومن البطن يتفرع لقسمين وكل قسم يمنح الدم للساقين ،  فتمدد الشريان الابهر يمكنه ان يكون بعدة اماكن فيمكنه ان يتمدد في الصدر أي الذي يخرج من القلب او الذي يمر بالبطن وهو المكان الشائع الذي نألف به التمدد بالكثير من الحالات ، فالكل يسأل ماذا يعني التمدد؟ تمدد الشريان الابهر يكون بالعادة من 1.5 سم عند الرجال والنساء ونقول عنه متمدد عندما يكون حجمه فق ال 3 سم، أي تضخم بنسبة 200% من الحجم الطبيعي للشريان نفسه".
قريب لعائلتي تم تشخيصه كمريض يعاني من التوسع استطعنا انقاذ حياته بسبب الفحص السريع
وقال الدكتور والمختص بالجراحة العامة والأوعية الدموية مؤنس عجاج:" قد مررت بتجربة واقعية بقريب مع العائلة ، حيث تدور احداث ما جرى قبل نصف عام ، والحديث يدور عن قريبي الذي يبلغ من العمر 63 عاما الذي تم تشخيصه كمريض يعاني من توسع الشريان الابهر ولم يكن يعلم ذلك وقد وصل ذلك التوسع الى 9 سم وهذا توسع خطير جدا للغاية وهو مميت ، وبفضل الله استطعنا عبر عمية القسطرة ن ننقذ حياته وهذه هي حالة من بين اكثير الحالات الكثيرة التي كنا شاهدين عليها واشير الى ان هنالك الكثير من الاشخاص الذين نوجههم للفحص السريع الاولترا ساوند ومن خلاله نفحص جسدهم وهو فحص سريع للغاية متوفر بكل بلدة وربما في عيادات ويعود الكثير منهم يعانون من ذك التوسع ونكتشف انهم يحتاجون لعاج سريع ".

فحص الاولترا ساوند هو الذي سينقذكم وهو اسرع فحص يمكن اجرائه وبنفس اليوم
وتابع عجاج:" ما يجب ان تقوم بها المجموعات المعرضة للاصابة بهذا التوسع هو التوجه لطبيب العائلة والحصول على توجيه قيام بفحص اولترا ساوند سريع وهو الفحص الذي نعرفه جميع متوفر بكل بلدة واحيانا ببعض العيادات الطبية ، فهذا الفحص المتاج للجميع واذي يسهل الوصول اليه سينقذكم".

ما هي مخاطر تمدد الشريان؟
وحول مخاطر تمد الشريان قال الدكتور والجراح مؤنس عجاج:" بالعادة هذا الشريان لا يتسبب بمشاكل او عوارض، ولكن هنالك عوارض خطيرة وهو حينما يصل التمدد الى 5 سم عند النساء و5.5 عند الرجال، فهنا يكمن الخطر بانفجار الشريان والتي قد تؤدي للموت فالمريض الذي يصل بانفجار بالشريان الابهر سكون معرض للموت بنسبة 80% فهنالك من يكون لديهم انفجار بالشريان ليس مفتوحا للبطن وهذا يدل على ان الانفجار مسيطر عله من البطن نفسه ، وتكون نسبة اقترابهم من الموت بنسبة 60%.

كيف يتم تشخيص الإصابة بتمدد الشريان الأبهر؟
غالبًا ما يتم اكتشاف معظم حالات تمدد الشريان الأبهر التي لا تتسبب بظهور أي أعراض لدى إجراء فحص الأشعة السينية أثناء الخضوع للفحص الصحي الروتيني من أجل مشاكل صحية أخرى غير ذات صلة وفي بعض الأحيان يتم اكتشاف الإصابة بتمدد الشريان الأبهر عندما يكون الشريان كبيرًا بما يكفي للتسبب بالأعراض التي تقود الشخص إلى استشارة الطبيب. قد يخضع المريض لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية في حال شك الطبيب بالإصابة بتمدد الشريان الأبهر البطني، ومما يجدر ذكره أن تشخيص الإصابة بتمدد الشريان الأبهر الصدري يتم عادةً من خلال فحوصات التصوير الشعاعي بالأشعة المقطعية أو بالرنين المغناطيسي، ويُضاف أن أخصائيو الأوعية الدموية يلجئون لإجراء عدة فحوصات تصوير شعاعي إضافية لمعرفة المزيد حول حجم التمدد الوعائي وشكله وموقعه في حال تشخيص إصابة المريض بتمدد في الشريان الأبهر، حيث يمكن أن تشمل هذه الفحوصات:
الأشعة المقطعية عالية الدقة.
تصوير الأوعية الدموية والشرايين بالأشعة السينية.
تخطيط صدى القلب عبر المريء لتسجيل صور الموجات فوق الصوتية للشريان الأبهر من داخل المريء.
فحص الجزء الداخلي من الأوعية الدموية بالموجات فوق الصوتية لدراسة باطنها.
مجموعتين معرضات لخر الاصابة بتمدد الشريان الابهر
واشار الدكتور مؤنس عجاج الى ان هنالك سبب اخر لتممدد الشريان الابهر وهو الاسباب الوراثية التي يمكن ان تتسبب في إضعاف جدران الأوعية الدموية، ويرتفع خطر الإصابة بتمدد الشريان الأبهر في حال كان لدى المريض تاريخ عائلي من الإصابة بهذا النوع من المشاكل الصحية وقال:" هنلك مجموعة من لاشخاص المعرضين للاصابة بهذا التمدد وهم الذين لديهم قصة عائلية التي وقعت لاحد افراد العائلة والت تتعلق بتمدد الشريان الابهر وعليهم اجراء الفحوصات اللازمة وبهذا على كل من هو بجيل 50 من المدخنين وكذلك الذين لديهم قصة عائلية لتمدد الشريان الابهر وذلك من اقربائهم من الدرجة الاولى من ام او اب او اخت او اخ ، هاتين المجموعتين التي تتواجد بمرحلة الخطر".

ما هي الوسائل العلاجية المتوفرة للمرضى الذين يعانون من تمدد الشريان الأبهر؟
إذا كان المريض بحاجة إلى معالجة تمدد الشريان الأبهر المصاب به، فإنه يحتاج لعملية جراحية. ويمكن إجراء جراحة باتباع نهج الجراحة التقليدية عن طريق فتح شق جراحي، أو قد يلجأ الجراح إلى تقنية إصلاح الأوعية الدموية بواسطة القسطرة، يوصي الطبيب بالأسلوب العلاجي الأمثل للمريض اعتمادًا على موقع التمدد الوعائي وشكله وحجمه، فضلًا عن عوامل أخرى يأخذها بعين الاعتبار مثل العمر والصحة العامة ونتائج فحوصات التصوير الشعاعي، ويُضاف أن النهج العلاجي الأفضل قد يكون الجمع بين الجراحة المفتوحة وتقنية إصلاح الأوعية الدموية بواسطة القسطرة، أي النهج المختلط، في حال كان لدى المريض أكثر من تمدد وعائي واحد أو إذا كان جزء كبير من الشريان الأبهر مصابًا.
إصلاح الأوعية الدموية بالجراحة المفتوحة
يتم إجراء شق جراحي في الصدر أو البطن لإصلاح الأوعية الدموية بالجراحة المفتوحة وهذا يتوقف على مكان وجود التمدد الوعائي، ويُستخدم أنبوب اصطناعي أو دعامة، من صنع الإنسان، ليحل محل الجزء المُصاب المنتفخ من الشريان الأبهر، وتعمل الدعامة مثل الشريان الأبهر السليم العادي بعد أن يتم تثبيتها في المكان المناسب.

إصلاح الأوعية الدموية بواسطة القسطرة
طوّر الجراحين تقنية إصلاح الأوعية الدموية بواسطة القسطرة، وهي من طرق العلاجية المفضلة للمرضى الذين يعانون من تمدد الشريان الأبهر البطني، كما أنها تناسب المرضى المُصابين بتمدد الشريان الأبهر الصدري.
هذا ونصح الدكتور والجراح مؤنس عجاج المواطنين وقال:" نحن كاطباء ننصح كل شخص فوق جيل ال 65 والمدخنين فوق ال 50 عاما ان يتوجهوا لاجراء فحوصات الاولترا ساوند واذا عثر بالفحص على تمدد بالشريان بحجم 3 سم فعليهم الوصول كل عام الى هذا الفحص لكي نعرف ما الذي يجري معهم خلال هذا الوقت وللاطلاع على كل وضعهم الصحي ، فالفحص السنوي هو ايجابي للغاية الذي يمكننا ان نعرف اذا كان هنالك للعلاج او متابعة المراقبة السنوية ومنكم من يسأل لماذا كل هذا؟ فقد رأينا وفق معطيات عام 2017 ان هناك 500 حالة لم تصل للعلاج بتضخم الشريان الابهر ووصلوا الى حالات الموت  .
وانهى:" اكتشاف مبكر للتمدد سيكون العلاج مانعا للموت بنسبة كبيرة للغاية واوصي جميع الناس من فوق ال 65 وكل من لديه قصة عائلية من تضخم وتمدد الشريان الابهر ان يصل الى فحص الاشعة لتشخيص هذا المرض بالوقت المناسب". "بالتعاون مع مدترونيك"
( مموّل ) .

اضغط هنا