logo

الأزمة في المُشتركة تلقي بظلالها على الناخبين :‘ صراعهم على الكراسي‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-09-2022 11:02:18 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:12

أشار استطلاع للرأي أعده المعهد الإسرائيلي للديمقراطية " أن نسبة أصحاب حق الاقتراع المترددين بشأن تصويتهم في الانتخابات للكنيست القادمة مرتفعة،

 وتصل الى 25% "...
وبخصوص المجتمع العربي، أظهرت نتائج الاستطلاع ان نصف المشاركين يرون انه لا يهم لمن سيصوتون فان الوضع لن يتغير ...

26%  من المواطنين العرب المشاركين في الاستطلاع قالوا انهم لن يشاركوا في الانتخابات، فيما قال 21% انهم لم يقرروا بعد لمن سيصوتون  ...

وقال 61% من الأشخاص الذين صوتوا في الانتخابات السابقة للقائمة المشتركة انهم ينوون التصويت للقائمة مرة أخرى في الانتخابات القريبة، مقابل 45% من مصوتي القائمة العربية الموحدة ...

بالإضافة الى ذلك، قال 15% من الأشخاص الذين صوتوا للقائمة الموحدة انهم سيصوتون في الانتخابات القادمة للقائمة المشتركة، بينما قال 1% فقط من مصوتي المشتركة انهم ينوون التصويت للموحدة ...

قناة هلا التقت بأهال من الناصرة والمنطقة ومن طمرة أيضا وسألتهم عن تقييمهم لصورة الوضع الحالية في ظل الخلافات داخل القائمة المشتركة ...

" الصراع بين الأحزاب العربية هو صراع على الكراسي "
وقال وليد حايك من الناصرة في حديثه لقناة هلا :" للأسف الشديد ، المجتمع العربي سواء كان من ناحية اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية فهو يسير للخلف كثيرا " .
وأكد وليد حايك أن " الصراع بين الأحزاب العربية هو صراع على الكراسي ، وهذا يؤثر كثيرا على الناخب لأنه لم يعد لديه ثقة في النواب العرب ، ولكن مع كل هذا سأصوت لأنني انتمي لمجتمعي " .

" المشتركة تفككت ونحن ضد هذا الشيء "
من جانبه ، قال أسامة أبو جابر لقنة هلا :" المشتركة تفككت ونحن ضد هذا الشيء ، نريدهم أن يعودوا جميعهم مع بعضهم البعض حتى نستطيع التصويت ونفهم كيف يتقدم المجتمع " .
وأضاف :" ربما يكون الخلاف بين الأحزاب العربية سياسيا لأن كل حزب منهم يريد ان يكون في المقدمة . وبرأيي سوف تنخفض نسبة التصويت في المجتمع العربي " .

" الخلاف بين الأحزاب سيؤثر على نسبة التصويت "
بدوره ، أوضح أمير عواد في حديثه لقناة هلا أن " كل حزب له اراءه السياسية والخلاف بينهم ايديولجي وصراع الكراسي ، وهذا سيؤثر على نسبة التصويت في المجتمع العربي المنخفضة أصلا ، ولكن نأمل أن تصوت الناس في المجتمع العربي " .

" لن أصوت لأنني لا أرى الأحزاب العربية قدوة "
وفي حديثها ، قالت يسرى مريسات من طمرة لقناة هلا :" هذه المرة لن أصوت لأنني لا أرى الأحزاب العربية قدوة ، ليس فقط بسبب الصراع الدائر بينهم وانما لأنهم لا يقدمون شيئا للمجتمع العربي ، نريد وجوها جديدة " .
وأضافت :" وبحسب ما أسمعه في اشلارع العربي فان نسبة كبيرة من المواطنين لن تصوت في هذه الانتخابات ، لأن الأحزاب العربية لم تعد على قدر المسؤولية ولهذا لم تعد هناك ثقة في الأحزاب العربية " .

" هناك صعوبات وخلافات كثيرة بين مركبات المشتركة بسبب المصالح الضيقة "

هذا وقال علي فؤاد حاج ذياب من طمرة لقناة هلا :" الصراع بين المشتركة والموحدة ليس مبنيا على أيديولوجية ومبادئ ، انما على كراس ، وهذا سيؤدي الى تدني نسبة التصويت في المجتمع العربي " .
وأضاف :" حسب رأيي ، هناك صعوبات وخلافات كثيرة بين مركبات المشتركة بسبب المصالح الضيقة " .

" ما يحدث بين الأحزاب العربية هو عيب "
أما الشاب مصطفى أبو الهيجاء من طمرة ، فأكد لقناة هلا أن " ما يحدث بين الأحزاب العربية هو عيب ، ولا يجب أن صراع بينهم . واذا بقيت الأوضاع على حاله فانا لن أصوت في الانتخابات القادمة " .

" ما يحدث في القائمة المشتركة هو مهزلة "
وأشار غازي زيداني من طمرة في حديثه لقناة ان " ما يحدث في القائمة المشتركة هو مهزلة ، فهم " دوارين كراسي " لأنهم لو كانوا موحدين كما كانوا سابقا عندما حصلوا على 15 مقعدا ، أما الان فكل عضو يبحث عن مصلحته الشخصية" .
وأضاف :" بحسب ما اعرف فان نسبة التصويت المتوقعة الان 30 الى 35% ، وأنالا متأكد لو أنهم كانوا موحدين فان النسبة ستتجاوز 45% .. لكن للأسف الأمور بينهم مجرد مصالح ، فمنصور عباس ذهب وحده لمصالح شخصية وهذه الحقيقة . وآمل في النهاية أن يتوحدوا " .