logo

نمر غانم وماجد صعابنة :‘ 76% من الجمهور العربي لا يثقون في المشتركة – الخلاف على توزيع المقاعد ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-08-2022 17:11:09 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:12

في مشهد يعكس الخلافات ما بين الأحزاب العربية، خاصة بين مركبات القائمة المشتركة، أطلقت الأحزاب الثلاثة في المشتركة: الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، الحركة

العربية للتغيير، والتجمع الوطني الديمقراطي حملات دعائية انتخابية منفردة، اذ شوهدت لافتات للأحزاب المذكورة على مفترقات رئيسية ... الجبهة اختارت شعار " طريقنا واضح "، فيما اختارت العربية للتغيير شعار " مش طحن حكي "، واختار التجمع الوطني الديمقراطي شعار " عودة الصوت الوطني " ..
وإزاء هذا المشهد يُطرح السؤال : هل انتهت القائمة المشتركة أم أن الأمر نوع من الضغط من طرف كل واحد من المركبات تجاه شركائه في القائمة ..
للحديث عن هذه القضايا استضافت قناة هلا في الاستوديو ماجد صعابنة – ناشط سياسي واجتماعي ونمر غانم - عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي العربي

" 76% من الجمهور العربي لا يثقون في المشتركة "
وقال نمر غانم - عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي العربي في حديثه لقناة هلا حول المشاورات بين الحزب الديمقراطي العربي وحزب التجمع الوطني الديمقراطي :" لا شك أن هناك مشاورات ونحن في الحزب الديمقراطي العربي هدفنا المحافظة على الوحدة ولم الشمل ،  بدون شك هناك اتصالات اذا حصل انشقاقات في المشتركة . وبرأيي اذا انشق التجمع فهناك خوف على القائمة المشتركة ، فاذا نظرنا للاستطلاعات الأخيرة فهي تقول بأن 39% نسبة التصويت ستكون في المجتمع العربي ، وسيذهب مقعد ونصف لليكود ، و 15% تذهب للأحزاب العربية ، ويبقى 24% ، أي أن 76% لا تثق بهذه الأحزاب وهذه القيادات " .

" القائمة المشتركة انتهت "
من جانيه ، يرى الناشط السياسي والاجتماعي ماجد صعابنة أن " القائمة المشتركة قد انتهت ، وبحسب ما سمعنا من تصريحات لقيادات الأحزاب الثلاثة في المشتركة فانها قد انتهت . دائما الشعب يريد الشفافية والوضوح فشعبنا ذكي ، الشعب لا يفشل وانما القيادة من يفشل . اليوم عمليا الأحزاب تختلف على أشياء أنا لا أصدقها ، ولكن المشكلة اليوم هي كيف سنوزع المقاعد " .