logo

سباق فرنسا يغيب في 2023 لكن فورمولا 1 تناقش سياسة التناوب مستقبلا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-08-2022 14:47:56 اخر تحديث: 18-10-2022 08:08:47

(تقرير رويترز) - أقر منظمو جائزة فرنسا الكبرى اليوم الخميس بأن سباقهم ضمن بطولة العالم فورمولا 1 للسيارات لن يقام في 2023 لكنهم قالوا إنهم يعملون


ستيفانو دومينيكالي الرئيس التنفيذي لبطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات - (Photo by Clive Mason/Getty Images)

 على عودته مستقبلا ضمن سياسة تناوب يتم مناقشتها حاليا.
وقال ستيفانو دومينيكالي الرئيس التنفيذي لفورمولا 1 للصحفيين في وقت سابق إن المحادثات بشأن السباق الذي أقيم هذا العام في حلبة لوكاستوليه الجنوبية قرب مرسيليا مستمرة.
وأضاف "نجري مناقشات مع الاتحاد الفرنسي للسيارات ومع الحكومة لأنه كما تعلمون يرتبط مستقبل فورمولا 1 أكثر فأكثر بالمروجين الذين يرون في ذلك استثمارا للبلاد والمجتمع.
"المناقشات جيدة وصريحة للغاية ... هناك احتمال ليس العام المقبل ولكن في المستقبل. قد نصل الى حل وسط من خلال سياسة التناوب لتمكين الجميع من المشاركة في جدول فورمولا 1".
وقال منظمو جائزة فرنسا الكبرى إنهم على دراية بتصريحات دومينيكالي بشأن "الغياب عن الجدول في موسم 2023".
وأضافوا "سباق جائزة فرنسا الكبرى وفورمولا 1 وجميع الأطراف المعنية يواصلون العمل سويا لإدراج هذا السباق ضمن جدول فورمولا 1 في السنوات القادمة خاصة من خلال نظام التناوب".
من جهة أخرى قال دومينيكالي إن احتمالات استضافة ألمانيا لسباق يمكن تعزيزها إذا انضم أودي وبورشه كما هو متوقع إلى مرسيدس في البطولة.
وكانت ألمانيا تستضيف سباقين سنويا في ذروة هيمنة بطلها مايكل شوماخر على فورمولا 1 مع فيراري في بداية الألفية الجديدة لكنها استضافت آخر سباق جائزة كبرى لها في هوكنهايم في 2019.|
وقال دومينيكالي للصحفيين قبل سباق جائزة بلجيكا الكبرى "نأمل حقا في عودة ألمانيا إلى جدول البطولة.|
"نريد بالفعل استضافة سباق جائزة كبرى هناك لكن يجب أولا مناقشة كل الجوانب.|
"نأمل أن يحدث ذلك قريبا بعد إجراء مناقشات مع المسؤولين الألمان".
ومن المتوقع أن تعلن بورشه وأودي قريبا دخولهما فورمولا 1 مع الفرق الحالية بعد أن وافق مسؤولو الرياضة على قواعد جديدة للمحركات لعام 2026.
وكانت تكلفة استضافة سباق حجر عثرة أمام عودة ألمانيا بعد أن أقيمت نسخة 2019 في اللحظة الأخيرة عقب إبرام صفقة رعاية مع شركة مرسيدس التي كان فريقها يهيمن وقتها على البطولة.
لكن على الجانب السلبي سيعتزل الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم أربع مرات في نهاية هذا الموسم بينما ينتهي عقد ميك نجل شوماخر مع فريق هاس الذي تزوده فيراري بالمحركات وتحوم شكوك حول مستقبله.