logo

‘دعوة المظلوم‘ في خطبة الجمعة بمسجد الإعتصام في رهط

من علاء أبو فواز مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-08-2022 12:17:29 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:58

بحضور جمهور غفير من حارة النهضة واهال من مدينة رهط، أقيمت شعائر خطبة وصلاة الجمعة في مسجد الإعتصام بحي النهضة في مدينة رهط ، حيث كان خطيب الجمعة

الشيخ عليان أبو غظية .
سبق الخطبة درس الجمعة حيث تحدث فيه الشيخ عن إفشاء السلام وقيمة تحية الإسلام، وقال :" الأمر بإفشاء السلام:
قال الله تعالى :{فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} . والذي نص عليه المفسرون في تأويل هذه الآية ثلاثة أمور: أن يسلم الإنسان على أخيه إذا دخل بيته، وأن يسلم على أهل بيته إذا دخل عليهم، أن يسلم على عباد الله الصالحين إن كان البيت خالياً كما سيأتي بإذن الله.
وقال نبي الله صلى الله عليه وسلم :«حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ». قِيلَ: مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ :«إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فشمته، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ، وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ» [رواه البخاري ومسلم] " .

المشاكل الاجتماعية
وألقى خطبة الجمعة الشيخ عليان أبو غظية بعد أن صعد المنبر متحدثا عن المشاكل الإجتماعية التي تحدث في المدينة من ظاهرة اطلاق النار بشكل يومي ، وظلم الناس لبعضهم البعض.
وكان موضوع الخطبة لهذا اليوم "البغي - رسالة لكل ظلام متجبر" ، حيث تمحورت الخطبة حول: "احذروا دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب، لعلها دعوة مظلوم سرت بليل غفلنا عنها ولم يغفل الله عنها. ابتعدوا عن ظلم الضعفاء، خصوصا من لا يجد له ناصرا إلا الله".
وتحدث الشيخ في الخطبة قائلا: "الظلم ظلمات في الدنيا والآخرة، يستحق صاحبه العقوبة العاجلة في الدنيا فيراها قبل موته، وقد تظافرت الآيات والأحاديث في التحذير من الظلم يقول تعالى: "ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع" ويقول سبحانه "ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون"، ويقول سبحانه: "ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا".

" المسجد تم تشييده حديثا بتبرعات أهل الحي "

وبعد صلاة الجمعة التقى مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما بمسؤولين عن لجنة مسجد الإعتصام، حيث قال فارس أبو خالد ابو مديغم:" هذا المسجد تم تشييده حديثا بتبرعات أهل الحي، ليكون عامرا بأهل الحي وشبابه، وتقام فيه الدروس الدينية والمواعظ".
فيما أوضح رئيس اللجنة حسان ابو الوليد ابو مديغم :" الحمدلله الذي وفقنا في بناء هذا الصرح العظيم بيت الله، بدعم كامل من تبرعات حي النهضة في رهط ، مسجد الأعتصام يقام في حلقات ذكر ودروس دينية ومفتوح امام المصليين، وايضا نقوم بتسيير حافلات الى المسجد الأقصى المبارك من مسجد الاعتصام، المسجد مفتوح امام الجميع للعبادة".


تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما