logo

دعاء ارشيد من طمرة تبدع في لوحات تطريز مدهشة

من فتح الله مريح مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-08-2022 14:13:59 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:57

عندما تفكرين في التطريز، هل يتبادر إلى ذهنك صورة الجدة على كرسي هزاز؟ لقد كانت تفعل ذلك بفن وإبداع فطري في زمن بعيد تماما عن التكنولوجيا وسرعتها وصراعاتها !

ومع ذلك، فإن أعمال التطريز الحديثة والفريدة من نوعها من قبل دعاء ارشيد من مدينة طمرة سرعان ما أعادت هذه الصورة النمطية للذاكرة وأغلقت بوابة الزمن الماضي على مصراعيها، فالفنانة الطمراوية الشابة تحب التفنن بين التطريز بكل انواعه وتختار تصميماتها الحداثية دقيقة، مذهلة، صافية، شديدة البساطة والرومانسية، مع طاقة إيجابية تفوح من كل جنبات التصاميم .

هوايتها نبعت من حبها لجدتها في الصغر
لم تتوقف دعاء عن عرض أعمالها بهيئة لوحات قماشية نسيجية، بل تبث فيها الحياة وتجعلها تتحرك وتقفز، أو ترقص وتتلوى فى غنج ودلال، أو تغطس في بحيرة، أو تنزلق من بين الخيوط المشدودة.. حيث تحوّل لوحاتها وخيوطها عن طريق وضعها في برواز زجاجي لكائن يتحرك فدعاء فنانة مبدعة مستقلة، تعيش في الحارة الفوقا في طمرة، طرقت العديد من المجالات الفنية والإبداعية، فهي تعمل في مجال تعليم التطريز بمدارس تكنولوجية ودورات  وغيرها، والرسوم التوضيحية، والتطريز،  تتميز دعاء بعينها الثاقبة اللماحة، وعقلها الثائر متقد الذكاء دائم الحركة، وأصابعها الدقيقة المتقنة، حيث تضفي بأطراف أناملها الرقيقة لمسات سحرية على أي تصميم؛ فتنبض فيه الحياة، ويتحول من مجرد صورة أو رسمة لتصميم إبداعي دقيق .
دعاء تحفل بالكثير من الاعمال الفنية واخرى بالاكسسورات التي تقوم بتنسيقها ، ولها العديد من الأعمال الإبداعية الأخرى، فقد ذكرت ان هوايتها نبعت من حبها لجدتها في الصغر، التي كانت تحيك الخيطان والملابس وتطرز على القصب وغيره، لتقوم بصقل هذا الفن الى عوالم أخرى.

"
فن نادر يعيدنا الى فترات التراث القديم "
هذا وذكرت دعاء أنها تقوم بالابداع في مجال صناعة الاكسسوارات التي تخص السيدات والفتيات كليات خاصة هي التي ابدعت بها او سمعتها والكثير من السيدات اختارت ان تلبس تلك الاكسسوارات.
وأفاد مرسال موقع بانيت وصحيفة بانوراما ان ادعاء ارشيد هي فنانة تبدع في مجال التطريز عبر اللوحات، تجلس للعمل عليها بين الاربعة اشهر وحتى ثمانية اشهر ، حيث يكون العمل المتواصل مليئا بالابداع والالوان مؤكدة ان " هذا الفن هو فن نادر يعيدنا الى فترات التراث القديم " .


دعاء ارشيد - تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما