logo

عازف الكمان عامر عياشي من كابول :‘ اقبال كبير في المجتمع العربي على تعلم العزف ‘

من فتح الله مريح مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-08-2022 08:55:41 اخر تحديث: 18-10-2022 08:19:07

" تعد الموسيقى من أجمل وأقوى إبداعات البشرية، وقوتها معروفة جيدًا فهي تجعلنا سعداء أو حزينين أو مسترخين أو متحمسين. فالموسيقى عمومًا تملك القدرة على إثارة المشاعر " ،

بهذه الكلمات اعرب مدير معهد اوتار عازف الكمان عامر عياشي من قرية كابول عن حبه لعالم الموسيقى والعزف ، فقد التقى مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما بالعازف عامر عياشي وبعازفين يدربون منذ عقود كثيرة للعزف على الآلات الموسيقية الذين اعربوا عن سعادتهم في المجتمع العربي الذي يصدر نجوما موسيقية كثيرة وبه من يرغب التعلم على العزف .

" الموسيقى تزيد نسبة الذكاء "
مدير مركز اوتار والعازف على الكمان عامر عياشي من قرية كابول اشار الى " ان الاقبال على تعلم الموسيقى يختلف كثيرا عن سنوات ماضية ، وهو كبير . وهناك اقبال نظراً لتواجد معاهد للموسيقى بالقرب من كل بيت " . وقال :" اليوم أصبحنا نجد التعلم على الآلات الموسيقية قريبا منا لدرجة انه يتواجد في بلداتنا بمعاهد ودوارت وغيرها ، وهذا الامر لم نألفه في المجتمع العري في الماضي فقد كان الطالب يتوجه الى بلدات يهودية احيانا لتعلم الموسيقى ، واليوم ترى ان الوهي الموسيقي اصبح واسعاً".

40 عاما من العزف وطلاب نجوم لامعين
اما عازف القيثارة الشفاعمري زهير نصر الله والذي يعزف ويدرب على تعلم الجيتارة منذ اكثر من 40 عاما ، فقد أكد ان " حب الموسيقى اصبح في كل بيت يعي لعزف الالات وان الرغبة للتعلم على العزف اصبحت تتحقق للأطفال منذ جيل صغير ، فكثيرا ما نرى اطفالا يأتون لتعلم الموسيقى في جيل صغير والذين يصبحون نجوما لامعين " . وقال :" اليوم ارى ان تلاميذي اصبحوا نجوما بل مبدعين وموسيقيين يعزفون على الة القيثارة بمنصات كبيرة ، ومنهم من نراهم يدرسون الموسيقى بشكل اكاديمي".

" المجتمع العربي داعم للفن " 
أما عازفة البيانو اليس جراماسوف وهي يهودية ، فتقوم بتدريب طالبات وطلاب عرب بمعهد اوتار للموسيقى وهي واحدة من العازفين البارزين في البلاد وتقدم معزوفتها على افضل منصات عرض محلية وعالمية . وقد قالت :" ما يثير سعادتي الا ان الاب والام العربية تراهم يجلبون ابناءهم لتعلم الموسيقى وكأنهم يريدون كشف مواهب ابنهم ، فيصل الطفل لدي او الفتى او الفتاة ويقومون بتعلم العزف وترى اهلهم داعمين لهم وبشدة ويمنحونهم تحقيق حلمهم ، بينما حين اخرج الى الشارع العربي فاتحدث مع ابناء الـ 50 والـ 60 عاما ، ويقولون لي لم نكن نألف تعلم الموسيقى ولكن اليوم الدعم كبير لابنائنا ولم نر من يدعمنا ومنهم من قرر ان يتعلم العزف حتى في جيل كبير ، وهذا الامر يسعدني ويؤكد لي ان المجتمع العربي مجتمع ضخم بمواهبه ودعمه للموسيقى " .


تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما