logo

نمارنة :‘ انخفاض الإصابة بالسرطان في منطقة خليج حيفا مرتبط بانخفاض انبعاثات المواد السامة من المصانع ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-08-2022 14:48:16 اخر تحديث: 18-10-2022 08:19:07

أشارت دراسة جديدة أن الإصابة بالسرطان خلال السنوات الممتدة من عام 1967 الى 2012 في منطقة خليج حيفا، كانت مرتبطة بالتعرض لتلوث الهواء من الصناعة في تلك

المنطقة  ..
وقالت وزارة حماية البيئة في بيان صحفي أنه مجموعة من العلماء والباحثين من الجامعة العبرية وهداسا ومعهد التخنيون وسلاح الطب والمركز الوطني لمتابعة الأمراض في وزارة الصحة، قاموا بهذه الدراسة، وذلك بدعم الوزارة لحماية البيئة ...
وأشارت الوزارة الى انه في الفترة ما بين عام 2015 الى عام 2020 تم تسجيل انخفاض بنسبة 56% في انبعاث المواد العضوية المتطايرة في خليج حيفا والتي تعتبر بعض مركباتها مواد مسرطنة.
وتشير بيانات البحث العلمي إلى العلاقة بين التعرض لتلوث الهواء الصناعي في منطقة خليج حيفا وبين الإصابة بأمراض السرطان خلال السنوات المذكورة ...
للحديث عن هذا الموضوع باسهاب ، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر في الاستوديو الخبير البيئي والناشط في قضايا البيئة والمناخ عبد نمارنة .

" منطقة تحتل النسبة الأكبر من الأمراض وخاصة أمراض السرطان "
وقال الخبير البيئي والناشط في قضايا البيئة والمناخ عبد نمارنة في حديثه لقناة هلا :" منطقة حيفا هي أكبر منطقة صناعية في البلاد ، وتركيز الصناعة الملوثة هو في منطقة خليج حيفا ، ولذلك فان هذه المنطقة تعتبر مركز الصناعة وصناعة البتروكيماويات في البلاد ومخازن النفط وكل المصانع الثقيلة التي تؤدي الى تلوث وانبعاث المواد العضوية والغازات السامة " .

"
منطقة حيفا تحتل النسبة الأكبر من الأمراض "
وأضاف عبد نمارنة :" منطقة حيفا ، بحسب معطيات مؤكدة ، تحتل النسبة الأكبر من الأمراض وخاصة أمراض السرطان بأنواعه المختلفة ، وهذا يؤكد أن هذه المنطقة موبوءة بيئيا ، ولذلك فان المنظمات البيئية حذرت دائما ودعت وسعت في نضالها عبر سنوات طويلة ، الى اخراج المصانع الملوثة من هذه المنطقة المأهولة بالكثير من السكان " .
وتابع عبد نمارنة بالقول لقناة هلا :" الدراسة الجديدة تؤكد أن هنالك علاقة بين التلوث والأمراض السرطانية ، وكما رأينا انه في حال انخفضت نسبة التلوث فقد انخفضت نسبة الامراض السرطانية ، ولكن قبل عام 2012 كانت نسبة المصابين بالسرطان عالية جدا وهذا مؤكد بحسب الدراسة " .

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو أعلاه .