logo

ما الفرق بين الخطوط الدقيقة والتجاعيد

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-08-2022 03:33:00 اخر تحديث: 18-10-2022 08:02:25

يقال إن الشيخوخة يمكن أن تكون عملية طويلة تحدث ببطء على مدى عقود؛ ومع ذلك، يمكن أن تظهر على بشرتك في كثير من الأحيان علامات الشيخوخة بسرعة كبيرة.



صورة للتوضيح فقط - تصوير: iStock-brizmaker

لمعرفة نوع العناية بالبشرة الأنسب لنوع بشرتك وعمرك ونوع المناخ الذي تعيشين فيه، عليك أولاً وقبل كل شيء معرفة أولية بشيخوخة الجلد والطرق التي تظهر بها. أكثر الطريقتين شيوعاً هما الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

ما هي التجاعيد؟
تُعرف أيضاً باسم rhytides، ويمكن التعرف إليها أساساً على أنها طيات على جلدك. الأسباب الشائعة وراء ظهور التجاعيد هي شيخوخة الجلد ونقص الإنتاج الطبيعي للكولاجين والإيلاستين، ما يؤدي إلى ترهل الجلد وتجعده. يصبح الجلد أقل مقاومة وعرضة للتلف البيئي بسهولة. يفقد الجلد ببطء ثباته وارتداده ويمكن أن يصاب بالجفاف بمرور الوقت.

كيف تمنعين التجاعيد؟
تُعد حماية النفس من أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية الضارة خطوة كبيرة نحو الحماية من ظهور التجاعيد في وقت مبكر.
في مثل هذه الحالات، يمكن أن يكون استخدام الريتينويد (مستخلصات فيتامين أ) مفيداً للغاية.
يمكن الترطيب بكريم جيد للجسم ومرطب للوجه بتركيبة فعالة إحداث فارق كبير.
الترطيب داخلياً عن طريق شرب كمية جيدة من الماء واستخدام أقنعة النوم المائية يمكن أن تضيف إحساساً بالترطيب إلى بشرتك وتتركها ناعمة ونضرة.
يوفر تناول الطعام الذي يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمك للحفاظ على توازن الكولاجين الجيد الذي يحافظ على مرونة بشرتك.

ما هي الخطوط الدقيقة؟
في مناطق بشرتك الحساسة والرقيقة خاصة، قد تجدين تجاعيد صغيرة ضحلة يمكن أن تكون علامة مهمة على الشيخوخة. عادة ما تحدث الخطوط الدقيقة بسبب تكرار الوجه الحركات ويلاحظ بحماسة شديدة بالقرب من العينين والفم بسبب العبوس والابتسام وتعابير الوجه الأخرى. الخطوط الدقيقة أخف بكثير مقارنة بالتجاعيد.

كيف تمنعين أو تقللين الخطوط الدقيقة؟
الخطوة الأولى هي الحفاظ على رطوبة الجسم والحفاظ على كمية منتظمة من استهلاك المياه كل يوم.
يمكن أن تساعد استخدام الكريمات المضادة للتجاعيد في علاج الخطوط الدقيقة أيضاً.
تجنب التعرض لأشعة الشمس لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تكون ضارة للغاية لبشرتك وقد تؤدي إلى جعل بشرتك أكثر عرضة للخطوط الدقيقة.
الحصول على قسط كافٍ من النوم مهم لأن عدمه يمكن أن يسبب الإجهاد ويؤدي إلى ظهور خطوط دقيقة على بشرتك. لا تساومي أبداً على النوم الجمالي!
إن مراعاة هذه النصائح والحيل للتعرف إلى التجاعيد والخطوط الدقيقة ومكافحتها مع تقدمك في العمر يمكن أن يساعدك في معالجة الشيخوخة. ادمجيها مع تركيبات فعالة للعناية بالبشرة واعتني ببشرتك الجميلة لإبقائها شابة دائماً!