logo

سموتريش وبن غفير يتقربان من خوض الانتخابات في قائمة مشتركة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
02-08-2022 15:25:26 اخر تحديث: 18-10-2022 08:09:49

قدم رئيس حزب "الصهيونية الدينية" بتسلئيل سموتريتش أمس الاثنين اقتراحا لرئيس حزب "عوتسما يهوديت" إيتامار بن غفير قبل الانتخابات الوشيكة للكنيست الخامسة


 (Photo by Menahem KAHANA / AFP) (Photo by MENAHEM KAHANA/AFP via Getty Images)

والعشرين، والتي بموجبها يحصل بن غفير على أربعة مراكز ضمن العشرة الأوائل في القائمة الموحدة.
وتأتي الخطوة بعد ضغوط مورست على سموتريتش في الآونة الأخيرة من قبل كبار الحاخامات، بمن فيهم الحاخام حاييم دروكمان. ليبقى الخلاف الوحيد بينهما حتى هذه اللحظة على المركز السابع في القائمة وهو ما يهتم به أيضا رئيس "عوتسما يهوديت" بن غفير.
وقال مسؤولون في كتلة "الصهيونية الدينية" إنه "جرت خلال الأيام القليلة الماضية مفاوضات مكثفة بمبادرة من سموتريتش، تضمنت عدة لقاءات مع بن غفير، بهدف التوصل إلى اتفاق سريع على خوض الانتخابات بقائمة مشتركة. خلال المحادثات، استجاب سموتريتش لطلب بن غفير للقيادة المشتركة، واقترح عليه إشغال المرتبة 2 و 5 و 9 و 10 ضمن أول عشرة مراكز في القائمة. وفيما يقترح سموتريتش، أن يتم الاتفاق على  ضع مرشح خارجي في المرتبة السابعة يتفق عليه الطرفان ، يصر بن غفير بالاحتفاظ بهذا المقعد لصالح حزبه، وهذا في الواقع هو الخلاف الوحيد المتبقي بين الطرفين".
وقال مقربون من سموتريتش "حان الوقت الآن للتوقيع والانطلاق بكل قوتنا لجلب 61 مقعدًا وتشكيل حكومة يمينية قوية من شأنها إصلاح الضرر الكبير الذي سببته الحكومة اليسارية والعرب". بينما قال بن غفير: "ليس لدي شك في أن سموتريتش لن يعترض على وضع مرشح عوتسما يهوديت في المرتبة السابعة، معروف بحفاظه على القيم التقليدية من الضواحي، وبالتالي سأوافق على الاقتراح الجديد. انا أدعو بتسلئيل: فلنوقع الليلة من أجل انتصار اليمين ".


(Photo by JACK GUEZ / AFP) (Photo credit should read JACK GUEZ/AFP via Getty Images)