logo

د. وائل كريم يتحدث عن غلاء الأسعار وارتفاع أسعار الكهرباء

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-08-2022 14:58:47 اخر تحديث: 18-10-2022 08:19:06

دخلت اليوم الاثنين ، الاول من شهر اغسطس/ آب، تغييرات في اسعار بعض الخدمات والمنتجات في البلاد حيز التنفيذ... فمنذ منتصف الليلة الماضية شهدت أسعار

  البنزين انخفاضا بشيكل ونصف لكل ليتر ، ليصبح سعر الليتر الواحد 95 أوكتان بخدمة ذاتية 6.58 شيكل .
وهذا هو أكبر انخفاض في شهر واحد في إسرائيل على الإطلاق ، ويأتي بعد شهور من الزيادة المتواصلة التي أدت إلى ارتفاع سعر الوقود إلى مستوى قياسي تقريبًا ، وهو 8.08 شيكل للتر.
لكن وعلى صعيد اخر، ستصبح فاتورة الكهرباء أكثر تكلفة ابتداء من هذا الشهر، وسيرتفع سعر الكهرباء بنسبة 8.6%.
وفي الأسبوع الماضي ، تمت الموافقة على اتفاقية بين وزارتي المالية والزراعة وممثلي مزارع الابقار ، والتي بموجبها سيتم تحديث أسعار منتجات الألبان الخاضعة للإشراف بمعدل 4.9% في أغسطس الحالي.
كما ودخلت اعتبارًا من اليوم الخطة الإصلاحية (طريق متساوية) "ديرخ شافيه"،  في وسائل المواصلات العامة، حيز التنفيذ.
بحيث ستكون اسعار الرحلة الفردية في المواصلات العامة موحدة في التطبيقات وفي بطاقة الدفع المتعددة (راف كاف) ، وسيتم حسابها وفقًا لمسافات السفر المحددة مسبقًا.
من جانب اخر، كان من المقرر أن ترتفع صباح اليوم، اسعار عشرات منتجات شركتي ديبلومات،  وشاسْتوفيتش ، إلا أن اسعار منتجات هاتين الشركتين لم ترتفع اليوم، وذلك بعدما واصلت شبكات التسويق في البلاد، موقفها بعدم قبول  زيادة الأسعار التي كان مخططا لها .
وللحديث أكثر حول ، غلاء الأسعار، وارتفاع أسعار الكهرباء والماء والمواد الغذائية الأساسية في البلاد، ينضم إلينا الان في بث حي ومباشر ، من كفر كنا، الخبير الاقتصادي د. وائل كريم .