logo

هرتسوغ عن الاجرام بالمجتمع العربي:‘ الدولة التي يذهب أطفالها للنوم ويخافون ألا يستيقظوا هي دولة مُهددة ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
28-07-2022 14:05:16 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:21

تطرق رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ ، مساء اليوم الخميس ، لمسلسل القتل والاجرام في المجتمع العربي ، قائلا :" على الرغم من أنني أرغب بتكريس ما سأقول بعد قليل


 

لمسألة الوحدة والتلاحم التي وضعها جابوتينسكي كقيمة عليا؛ أود أن أستهل أقوالي بالحديث عما يُؤرقُني كثيرا بل يزيد ويتفاقم في الفترة الأخيرة وفي الأيام الأخيرة تحديدًا . فكما هو معلوم لطلابه ولأتباعه، فقد اعتبر زئيف جابوتينسكي المجتمع العربي في إسرائيل جزءا مركزيا وأساسيا في الدولة، وقد كتب بكل وضوح: "هناك سيرتوي من النِعم والسعادة، ابن العرب، ابن الناصرة وابني". ومرة تلو الأخرى، رسم لنا، وكأنه يرى المستقبل كالأنبياء، كيف يجب أن نتبع طريق المساواة المدنية، في الشراكة وفي الحرص الحقيقي لكل سكان البلاد، وبضمنهم الجمهور العربي بطبيعة الحال " .

"
لا يمكنني عدم التعبير عن رُعبي مما يحدث في هذه الأيام "
وأضاف :" لهذا لا يمكنني عدم التعبير عن رُعبي مما يحدث في هذه الأيام. موجة جرائم القتل في المجتمع العربي تُهددنا كلنا. كل يوم- كل يوم! - كل صباح، كل مساء، في كل نشرة أخبار، أسمع عن جريمة قتل جديدة، عن عائلة تدمّر عالمها، فأُصدم من جديد. أقرأ القصص عن الأهل، عن الأيتام، عن الأرامل، فيتقطع القلب " .
 
"
سمعنا مرة تلو مرة عن الفظائع التي تفطر القلب "
وأردف هرتسوغ :" فقط في الأيام الأخيرة سمعنا مرة تلو مرة عن الفظائع التي تفطر القلب . من جوزيف روحانا في عسفيا؛ وحتى رباب أبو صيام في اللد والتي قُتلت بدم بارد أمام أعين بناتها الصغار؛ وعن السيدتين اللتين أصيبتا بعيار ناري صباح البارحة في رهط، والجريمة الأخيرة التي وقعت ليلة البارحة في دير الأسد، سلسلة لا تتوقف ولا يمكن استيعابها. أود بدءًا ذي بدء التعبير عن خالص تعازيي للعائلات الثكلى، وأتمنى للجرحى الشفاء العاجل، وفوق كل هذا أقول لإخوتي وأخواتي أبناء المجتمع العربي الذين يعيشون في خطر حقيقي: لستم وحدكم! نحن لا نتجاهل هذا الواقع الأليم " .

"
الدولة التي يذهب أطفالها ونساؤها للنوم "
وختم هرتسوغ بالقول :" نحن- كلنا- في حالة طوارئ! الدولة التي يذهب أطفالها ونساؤها للنوم ويخافون ألا يستيقظوا في الصباح هي دولة مُهددة. علينا أن نتذكر: اليوم عند جارنا- وغدا سيقع عندنا. لا حدود للجريمة والإرهاب، وهذا إرهاب بكل معنى الكلمة. علينا مكافحة هؤلاء القَتلة بدون هوادة والقضاء عليهم بكل ثمن" .


تصوير: اوري بوزجلو


 (Photo credit should read JACK GUEZ/AFP via Getty Images)