logo

ندوة حول التبرع بالأعضاء في بلدة مجد الكروم

من فتح الله مريح مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
28-07-2022 08:43:14 اخر تحديث: 18-10-2022 08:21:21

بالتعاون بين المركز الوطني لزراعة الأعضاء والمركز الجماهير مجد الكروم ، عقدت أمس الأربعاء في القرية ، ندوة حول التبرع بالأعضاء من الجانب الطبي، الديني والجماهيري

وهدفت الى كشف الموضوع من جوانبه المختلفة ، بمشاركة رئيس مجلس محلي مجد الكروم،  سليم صليبي، ومديرة المركز الجماهيري، اية شعبان- مناع والمركزة الجماهيرية والإدارية، ايناس منصور والعشرات من أهالي القرية.
افتتح الندوة متحدثا عن أهمية مناقشة هذا الموضوع من جوانبه المختلفة نظرا لتأثير ذلك على قرار التبرع بالأعضاء، ثم دعا رئيس المجلس المحلي سليم صليبي للترحيب بالمشاركين .
بدوره ، أعرب صليبي عن دعمه لهذا النشاط لما يحمله من رسائل هامة وسامية تقدس روح العطاء وتقدس حياة الانسان . أ
ما عن الموت الدماغي من الناحية الطبية ، فقد استعرض الممرض نبيل عمر، منسق زراعة الأعضاء في مستشفى نهاريا، المحطات الأساسية الملزمة والدقيقة بخصوص تحديد الموت الدماغي الذي يسمح بعده فقط التبرع بالأعضاء متطرقا الى الفحوصات الطبية الصارمة من قبل عدد من المختصين  والتي  تضمن التأكد من موت جذع الدماغ الذي يعتبر موتا طبيا كاملا ونهائيا لم يعود أحد بعد تحديده على مر التاريخ .

موقف الشرع من التبرع بالأعضاء
ثم تحدث  فضيلة الشيخ عن موقف الشرع الحنيف من التبرع بالأعضاء مستعرضا ان الغالبية العظمى من  علماء المسلمين يشجعون التبرع بالأعضاء ضمن الضوابط الشرعية التي تحددها الشريعة الإسلامية  وأهمها  التأكد من موت جذع الدماغ من قبل الأطباء.
كما وتعرف المشاركون في الندوة على قصص عائلات قررت التبرع بأعضاء ذويهم وشعورهم بعد انقاذه حياة أشخاص رغم المصاب الجلل. من الجانب الاخر تعرف المشاركون على اشخاص تلقوا أعضاء حيوية واستمروا في الحياة .


تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما