logo

شيلي آن فريزر تتطلع إلى مواصلة إلهام الرياضيات بعد تتويجها بلقب سباق 100 متر للمرة الخامسة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-07-2022 12:47:33 اخر تحديث: 18-10-2022 08:03:39

أكدت العداءة الجامايكية شيلي آن فريزر أنها تتطلع لمواصلة إلهام أجيال من الرياضيات، وذلك إثر تتويجها بلقب سباق 100 متر للمرة الخامسة ضمن منافسات بطولة العالم


 العداءة الجامايكية شيلي آن فريزر - (Photo by Carmen Mandato/Getty Images)

 لألعاب القوى.
ودافعت شيلي آن فريزر (35 عاما) عن اللقب الذي أحرزته عام 2019، وفازت بسباق 100 متر مساء الأحد على ملعب هايوارد فيلد ضمن منافسات بطولة العالم التي تستضيفها مدينة يوجين بولاية أوريجون الأمريكية.
وحققت العداءة الجامايكية زمنا قياسيا على مستو البطولة بإنهاء السباق في 67ر10 ثانية، وهو سادس أفضل زمن في تاريخ السباق. 
واحتلت شيلي آن فريزر المركز الأول متفوقة على مواطنتيها شيريكا جاكسون وإيلين تومسون.
واحتلت البريطانية دينا آشر سميث المركز الرابع بزمن 83ر10 ثانية لتعادل بذلك الزمن القياسي للسباق على مستو بريطانيا.
وقالت شيلي آن فريزر، التي حققت عودة ناجحة للمنافسات بعد إنجاب طفلها زيون في عام 2017 وأصبحت أكبر لاعبة تتوج بلقب بطلة العالم في سباق 100 متر في عام 2019 :”أشعر بالسعادة لامتلاك هذه الموهبة والاستمرار بهذا الشكل حتى عمر الـ 35 عاما مع إنجاب طفل، وأتمنى أن ألهم السيدات ليتمكن من تقديم رحلاتهن في الرياضة.”
وأضافت :”لا أتخيل كم المرات التي تعرضت فيها لانتكاسات وحققت العودة حتى أصبحت هنا مجددا.”
وتابعت :”هي ثالث مرة نستحوذ فيها على الميداليات الثلاثة وأكون جزءا من ذلك، وأشعر بسعادة هائلة إزاء هذا النصر.”
أما جاكسون، المرشحة لسباق 200  متر، فقد حطمت زمنها القياسي الشخصي بتسجيل 73ر10 ثانية بينما سجلت إيلين تومسون 81ر10 ثانية.
وقالت جاكسون :”إنني سعيدة للغاية. في العام الماضي، عندما تحولت إلى سباق 100 متر، كنت أشعر بالخوف، لكنني حصلت على وقتي وها أنا هنا. لدي شعور جيد بالمشاركة في صناعة التاريخ، وأتطلع إلى المزيد.”
وقالت تومسون :”سعيدة للغاية باعتلاء المنصة وكوني جزءا من التتويج الثلاثي. سأشاهد الإعادة لتقييم أدائي.”
وفي النهائيات الأخرى التي أقيمت في اليووم الثالث من منافسات بطولة العالم، حافظ الأمريكي جرانت هولواي على ذهبية سباق 110 متر حواجز  مسجلا 03ر13 ثانية ومتفوقا على مواطنه تري كونينجهام.
بيننما أقصي الأمريكي الآخر ديفون ألين بسبب بداية خاطئة، لكنه سيواصل مسيرته الرياضية في الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية.
وحققت الولايات المتحدة ثنائيتين أخريين، حيث توجت البطلة الأولمبية كايتي ناجيوت بذهبية القفز بالزانة متفوقة على مواطنتها ساندي موريس التي أحرزت الفضية، كما توج بطل الأولمبياد مرتين ريان كروزر بذهبية دفع الجلة مسجلا 94ر22 مترا ومتفاوقا بفارق خمسة سنتيمترات على مواطنه جوي كوفاكس بطل العالم مرتين.
وحصدت أمريكا ذهبية أخرى، وجاءت في رمي المطرقة للسيدات حيث توجت بها  بروك أندرسن بينما توج الأوغندي جوشوا كيبتيجي حامل الزمن القياسي العالمي بلقب سباق عشرة ألاف متر للرجال للمرة الثانية على التوالي.