logo

الإثيوبي تولا يفوز بجدارة بذهبية ماراثون بطولة العالم

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-07-2022 18:22:25 اخر تحديث: 18-10-2022 08:05:01

يوجين (أوريجون) (تقرير رويترز) - فاز الإثيوبي تاميرات تولا بذهبية ماراثون الرجال في بطولة العالم لألعاب القوى بعد سيطرته التامة يوم الأحد، حيث انفرد بالصدارة


العداء الإثيوبي تاميرات تولا - (Photo by Steph Chambers/Getty Images)

 لمسافة طويلة، ليسجل رقما قياسيا في البطولة بإنهاء المسافة في ساعتين وخمس دقائق و37 ثانية.
واستغل تولا الأجواء الباردة بحلول الساعة 0615 بالتوقيت المحلي، ونجح صاحب فضية بطولة العالم 2017 في الابتعاد عن باقي المتسابقين، وتقدم بفارق 46 ثانية على أقرب منافسيه بعد مرور 39 كيلومترا، وواصل الضغط ليخرج بجدارة بالانتصار.
وجاء خلف تولا بفارق دقيقة واحدة مواطنه الإثيوبي موسينيت جيريميو، الذي فاز بالفضية الثانية على التوالي، بعدما سجل ساعتين وست دقائق و44 ثانية.
واحتل البلجيكي المولود في الصومال بشير عبدي المركز الثالث، بعدما سجل ساعتين وست دقائق و48 ثانية، لينال البرونزية ويعادل ما فعله في أولمبياد طوكيو، ليمنح بلاده أول ميدالية في الماراثون سواء في منافسات الرجال أو السيدات.
وجاء أول ثلاثة متسابقين بزمن أفضل من أبل كيروي بطل الماراثون في 2003 عندما سجل ساعتين وست دقائق و54 ثانية في باريس، رغم أن المقارنة لا تبدو عادلة بسبب اختلاف ظروف السباقين.
ووسع تولا البالغ عمره 30 عاما الفارق إلى 12 ثانية مع أقرب منافسيه بعد مرور 35 كيلومترا من البداية، ثم عزز تصدره بعدما اقتصرت المنافسة على ثلاثة متسابقين آخرين.
ولوّح تولا للمشجعين قبل أقل من كيلومتر واحد على النهاية، بعدما استمتع بأكبر انتصار في مسيرته.
وقال تولا "هذا حلم تحول إلى حقيقة. تعلمت من الخطأ الذي ارتكبته في 2017 (ببطولة العالم)، وتأكدت من عدم تكرار ذلك".
وانتزع جيريميو المركز الثاني وجاء عبدي خلفه مباشرة.
واحتل الكندي كاميرون ليفينز المركز الرابع بعدما سجل رقما وطنيا قياسيا وبلغ ساعتين وسبع دقائق وتسع ثوان، فيما احتل الكيني جوفري كامورور المركز الخامس.