logo

لهذه الأسباب يفضل تناول الخضراوات مسلوقة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-06-2022 21:28:18 اخر تحديث: 18-10-2022 08:06:46

يوجد مجموعة من الخضراوات التي يُفضَّل تناولها مسلوقة للحصول على الفائدة القصوى منها، حيث أوضحت مجموعة من الأبحاث أن هناك بعض الخضراوات



صورة للتوضيح فقط - تصوير: iStock-fermate


التي لا تفقد خصائصها بعد المعالجة الحرارية بل تزداد.
ونصح الخبراء الرجال بتناول الخضراوات المسلوقة؛ لأنها تحسن من عملية امتصاص الليكوبين، وتحسن من صحة الأنسجة وتعزز الصحة العامة للرجال والصحة الجنسية.
ومن هذه الخضراوات؛ الجزر والطماطم والفلفل الأحمر حيث تنشط المعالجة الحرارية مركب الليكوبين المضاد للأكسدة وتجعل امتصاص الجسم له أسهل وأسرع، ويفضل للأشخاص الذين يعانون أمراض الجهاز الهضمي تناول الخضراوات مسلوقة لأنها تكون أسهل خلال عملية الهضم.
كما يوجد بعض الخضراوات التي تحتوي على مركبات سامة في حالة تناولها نيئة مثل البنجر والبروكلي حيث يحتوي على مادة السلفورافان "المضادة للسرطان ومبيدة للجراثيم" والتي قد تكون مضرة للجسم أحيانًا.
وأكدت الأبحاث أن درجة الحرارة يجب أن تكون معتدلة، حتى لا تُفقد الخضراوات قيمتها الغذائية، ويمكن أن تسبب ارتفاعًا في مؤشر السكر في البنجر أو الجزر على سبيل المثال.
ويتم المعالجة الحرارية للخضراوات في ماء مغلي لمدة 2-3 دقائق، أو في فرن بدرجة حرارة 60-70 درجة مئوية، أو في شواية هوائية لمدة دقيقتين لكل جانب، أو على البخار لمدة لا تزيد على خمس دقائق عند 80-90 درجة.
أما عن الخضراوات الورقية فيفضل تناولها نيئة دون معالجة حرارية مع الحرص على تنظيفها بشكل جيد.