logo

بانيت يصحبكم بجولة في الحرم المكي مهوى افئدة المسلمين

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
29-06-2022 07:06:55 اخر تحديث: 18-10-2022 08:22:09

في مشهد غاب لمدة عامين، بدأ مئات الالاف من الحجاج، منذ أكثر من أسبوع، التوافد الى الديار الحجازية المقدسة، قادمين من كل فج عميق، ليشهدوا منافع لهم، وليقيموا

الركن الخامس من الإسلام، الحج الى بيت الله العتيق، ملبين الدعوة الخالدة التي أطلقها أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام يوم أن أرشده الله عز وجل وخاطبه في كتابه العزيز " وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ "...
واستجابة لهذا النداء الخالد، يتوافد الحجاج وقد تركوا كل متاع الدنيا، وأهاليهم وأعمالهم وبيوتهم، ولبسوا ملابس الاحرام، يتوافدون والشوق يسبقهم، والعبرات تنهمر من عيونهم، وهم يرددون " لبيك اللهم لبيك – لبيك لا شريك لك لبيك – ان الحمد والنعمة لك والملك – لا شريك لك ".

" لباس واحد "
ويقف من يتابع مشهد الحجاج في تنقالتهم، وهم في لباس واحد، يقف مشدوها، تعتريه الحيرة، فهم الذين تركوا كل شيء، ووضعوا أفخم الثياب عنهم، ولبسوا لباسا ابيض يحمل رمز الطهارة والنقاء، وجاؤوا لا يطلبون شيئا سوى أن يغفر الله لهم، وان يعودوا الى ديارهم كمن ولد من جديد، وقد فازوا بالحج المبرور الذي وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يكون جزاءه الجنة.

" جولة في البيت العتيق "
موقع بانيت وصحيفة بانوراما يصحبكم بجولة في جنبات بيت الله العتيق، البيت الحرام في مكة المكرمة، وهو اول بيت وضع للناس. تشاهدون في الفيديو المرفق أعلاه، وهو من تصوير الحاجة صبحية نغنغي من باقة الغربية، الحجاج من الأعراق المختلفة، وهم يطوفون ببيت الله الحرام، ويسعون بين الصفا والمروة، في مشهد يعيد للذاكرة امنا هاجر عليها السلام، وهي تروح وتجيء بحثا عن الماء لطفلها بعد ان تركهما أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام في " واد غير ذي زرع " بأمر الهي.
كما تستطيعون ان تشاهدوا في الفيديو، الحجر الأسود، والركن اليماني، والكعبة المشرفة وقد رفع ستارها، في مشهد يطلق عليه عامة الناس " احرام الكعبة " وهو اجراء احترازي تتخذه السلطات السعودية لمنع الحاق الأذى بستار الكعبة بسبب الازدحام.
نرجو لكم جولة ممتعة وايمانية تحفها المشاعر بالشوق للبيت الحرام ...


صور من الفيديو - تصوير الحاجة صبحية نغنغي من باقة الغربية