logo

في ظل تجربة لم تكتمل | ناخبون يعربون عن خيبة املهم من اداء الموحدّة بالإئتلاف : ‘ يجب ان يعودوا لبيوتهم ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
29-06-2022 14:19:18 اخر تحديث: 18-10-2022 08:22:09

في خطوة تُعتبر غير مسبوقة في تاريخ السياسة العربية ، دخلت القائمة العربية الموحدة ، قبل نحو سنة وبضعة اسابيع - دخلت الائتلاف الحكومي ، ما اثار جدلا واسعا وانقساما

بالرأي في المجتمع العربي بين مؤيد ومعارض لهذه الخطوة ، التي جاءت في سياق نهج جديد ، يهدف لتحسين ظروف المواطنين العرب في اسرائيل ، ووضع قضايا المجتمع العربي على الطاولة وعلى الرأي العام الإسرائيلي والتأثير على صناعة القرار .
ويعتمد هذا الطرح بحسب قيادة الموحدّة والحركة الإسلامية، على التحالف مع أي حزب إسرائيلي يوافق على التعاون بشأن الاحتياجات المدنية للمجتمع العربي في إسرائيل.
بعد مضي سنة ، تفكك الائتلاف الحكومي قبل ان تستوفي الموحدّة مهمتها .. في ظل التوجه نحو انتخابات خامسة في غضون ثلاث سنوات ونصف .
قناة هلا انتدبت مراسلها فتح الله مريح لاستطلاع اراء الشارع العربي حول تجربة الموحدّة القصيرة في الائتلاف الحكومي وأداء نوابها ..

" منصور عباس همه الأموال فقط "
ويقول يوسف خلايلة من مدينة عكا لقناة هلا :" القائمة العربية الموحدة لم تقف مع العرب نهائيا ، ومنصور عباس همه الأموال فقط . المشتركة من تعمل أما منصور عباس فلا يعمل " .
وأضاف خلايلة :" لا أتوقع أن تحصل الموحدة على أي مقعد في الانتخابات القادمة " .

" الموحدة ستحصل على 3 أو 4 مقاعد في الانتخابات القادمة "
من جانبه ، أكد عز الدين شتاوي في حديثه لقناة هلا " القائمة الموحدة ستحصل على 3 أو 4 مقاعد في الانتخابات القادمة ، وباعتقادي أن أعضاء الموحدة نجحوا في الائتلاف الحكومي " .

" أداء منصور عباس لم يكن جيدا "
فيما أوضح عصام حجازي من عكا لقناة هلا :" لا يجب أن نكون في الحكومة ، نحن فقط في المعارضة، فنحن فقط بالقوة نحصّل حقوقنا . ولا أتوقع أن تصل الموحدة الى نقطة الحسم في الانتخابات القادمة ، لانهم فشلوا خلال تواجدهم في الكنيست والائتلاف الحكومي" .
وحول أداء أعضاء الكنيست من القائمة العربية الموحدة ، قال حجازي :" أداء منصور عباس لم يكن جيدا ، أما مازن غنايم فكان أداؤه جيدا " .

" لأول مرة تأتي كارثة على المجتمع العربي كالقائمة الموحدة "
أما رياض خطيب من شفاعمرو ، فقد أكد " أن القائمة الموحدة كانت كارثة ، وأنه لأول مرة تأتي كارثة على المجتمع العربي كالقائمة الموحدة . وبرأيي المطلوب حاليا أن نتمسك في الثوابت الوطنية لأن هناك تصاعدا لليمين داخل المجتمع الإسرائيلي بشكل غريب ، ولهذا فان الوحدة مطلب أساسي ويجب أن نتوحد حتى نتصدى لكل التيارات الفاشية " .
وأضاف رياض خطيب حول أداء أعضاء القائمة الموحدة في الكنيست :" بالنسبة لي كانت خيانة واضحة ولم يخدموا القضية العربية أبدا ، بل رفعوا شعار المساعدات ولم نحصل على شيء . وحتى غيداء ريناوي زعبي لم تحقق شيئا " .
وتابع رياض خطيب بالقول :" في الوضع الحالي للقائمة الموحدة لا يجب ان يصوت أحد للقائمة الموحدة ، وبرأيي من يصوت للقائمة الموحدة في وضعها الحالي فهو خائن لشعبنا " .

" لا أتوقع أن تحصل الموحدة على مقاعد في الانتخابات القادمة لأنه لا يوجد لها إنجازات "
من جانبها ، قالت الهام عرادات من شفاعمرو :" نحن كمجتمع عربي لا ينفع أن نبقى خارج الحكومة ونقول نريد ، أنا مع أن نكون في الحكومة ، أن يشارك في قراراتها ويحصل على ما يريد ، وليس فقط أن يشاركها في قراراتها ويجلس جانبا . وأن ابقى خارج الحكومة طوال العمر فهذا أيضا لا ينفع " .
وأضافت :" ينقصنا الكثير من الأمور الأساسية من ميزانيات وتطوير البنية التحتية وموضوع السكن " .
وحول أداء أعضاء الموحدة في الكنيست ، أوضحت الهام عرادات لقناة هلا " ليس جيدا كفاية ، فمثلا غيداء ريناوي زعبي صرح الف مرة وليس مرة أو مرتين انه اذا لم نحصل على كذا وكذا سنخرج من الائتلاف ، وقبل فترة خرجت من الائتلاف وعادت في اليوم التالي . هذا لا ينفع فأنت كعضو كنيست يجب ان يكون قرارك حازما ، فالشعب سيحاسبك على وعودك " .
وتابعت بالقول :" لا أتوقع أن تحصل الموحدة على مقاعد في الانتخابات القادمة لأنه لا يوجد لها إنجازات ، وبما أنهم دخلوا الائتلاف ووعدوا الشعب ولم يفوا بوعودهم فلا أعتقد أن سيحصوان على مقاعد " .

" أداء القائمة العربية الموحدة في الكنيست مخز "
وختاما ، أكد محمد عاصلة من عرابة أن " أداء القائمة العربية الموحدة في الكنيست مخز ، وأتوقع ألا يحصلوا على مقاعد في الانتخابات القادمة ، فهم لم يقوموا بشيء للمجتمع العربي ، يجب أن يعودوا الى بيوتهم " .
وأضاف :" تصرفات رئيس الموحدة غير مقبولة للمجتمع العربي " .