logo

توقعات بالتصويت على قانون حل الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة نهار اليوم

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
29-06-2022 05:39:33 اخر تحديث: 18-10-2022 08:22:09

من المتوقع أن يصوت أعضاء الكنيست ، اليوم الأربعاء، على قانون حل الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة .وفي حال لم تحدث مفاجأة في اللحظة الأخيرة قبل التصويت،

فإن رئيس حزب "يش عتيد" يائير لبيد سيصبح رئيسًا للحكومة الانتقالية حتى موعد الانتخابات العامة، الذي لم يتم التوافق عليه بعد مع العلم ان الحديث يدور عن يوم 25.10.2022 أو 01.11.2022 .

وتفضّل أحزاب المعارضة وخاصة احزاب المتدينين المتزمتين ( الحريديم ) إجراء الانتخابات في 25 تشرين الأول ، أملا في الحصول على أصوات طلاب المعاهد الدينية اليهودية، الذين سيكونون في عطلتهم الصيفية.
في حين أن الائتلاف الحكومي يُفضل إجراء الانتخابات في الأول من تشرين الثاني .

" المصادقة على حل الكنيست بالقراءة الأولى "
وصادقت الكنيست بالقراءة الأولى ، أمس الثلاثاء على قانون حل الكنيست الـ 24 ، والذي تقدّم به عضو الكنيست يريف ليفين ، وضم اليه اقتراح قوانين لسامي أبو شحادة ، يستحاك فندروس ،
ميخائيل ملخيئيلي ، أيمن عودة ، ايلي كوهن ، جيلا جمليئيلي ،  شلومي كرعي ، ويوآب كيش . 
وتمت المصادقة على القانون بأغلبية 53 عضو كنيست بدون أي معارضة وبدون ممتنعين .

وتوصل الائتلاف والمعارضة ، بعد ساعات طويلة من المناقشات والمداولات ،  إلى اتفاق الليلة الماضية (الاثنين) بشأن حل الكنيست ، مع الموعديْن المحتمليْن للانتخابات في 25 أكتوبر أو الاول من نوفمبر القادم . كما اتفق الطرفان على أن القانون الذي يحظر على متهم جنائي من تشكيل حكومة لن يتم تقديم طرحه في الكنيست الحالية ، علما بأن إمكانية تمريره في نطاق الجدول الزمني الضيق المتبقي - منخفضة تماما .
في غضون ذلك ، التقى رئيس الوزراء نفتالي بينيت مع نشطاء حزبه في الكنيست ، وقال لهم إن "حكومة بيبي - بن غفير - سموتريتش ليست جيدة لإسرائيل ، ولا يجب السماح بحدوثها ، وأنا أقول هذا- كرجل يميني ، والعكس ليس جيدًا أيضًا ".
وأضاف: "كلنا ضحينا من أجل الدولة ، وهذا يتطلب شجاعة نادرة من أعضاء الكنيست. كلنا تعرضنا للشتائم والصراخ والأكاذيب من الصباح حتى الليل. لكن لدينا عمود فقري ، والعمل الذي أشعر بالفخر به هو ما فعلناه معًا. نحن لم نغير قيمنا. على سبيل المثال ، اتخذنا قرارًا بإقامة مسيرة الاعلام كما هو مخطط لها وأكثر من ذلك. عندما نكون معا ، من المستحيل كسرنا ".


Photo by GIL COHEN-MAGEN/AFP via Getty Images)


تصوير: كوبي جدعون