logo

لبيد عن الاقتراحات الموجهة لأورباخ : ‘ اجرام ، سنتأكد من أن يتم التحقيق معهم ‘ - نتنياهو لأورباخ : ‘ انتقل للمعارضة والليكود ‘

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-06-2022 15:00:16 اخر تحديث: 18-10-2022 08:12:47

تطرق اليوم وزير الخارجية رئيس حزب يش عتيد يائير لبيد الى التقارير التي تشير الى ان حزب الليكود يجري مفاوضات مع أعضاء في الائتلاف الحكومي ومن ضمنهم عضو الكنيست


رئيس المعارضة عضو الكنيست بنيامين نتنياهو - تصوير موقع بانيت

نير أورباخ من حزب يمينا ، والتي ترمي الى توقيع اتفاقيات حول تحصين أسماء في قائمة الليكود وإعطاء وظائف مقابل المساعدة في حل الكنيست الحالية .
وقال لبيد خلال جلسة لحزب يش عتيد: " هذا الأمر واضح جدا ، القانون يمنع تحصين شخص مقابل ان يصوت ضد الحكومة ، هذا الأمر مخالف للقانون ، اذا كان هناك اقتراحات مثل هذه فان من يقترحها يقوم بعمل اجرامي ويجب ان يعرف أنّه سوف يتعرّض للتحقيق بسبب هذا العمل ونحن سنتأكد من أن يتم التحقيق معهم " .
وبما يتعلق بتفكك الائتلاف الحكومي، قال لبيد : " نحن لا نتواجد في صراع للحفاظ على الحكومة فقط ، بل على دولة إسرائيل على قيمها وعلى أهدافها ، على السؤال هل ستكون هنا ديمقراطية صالحة ام أن بيبي وبن غفير سيفككان المجتمع الإسرائيلي ، ما يحدث الان هو صراع بين من جاء ليبني ويجمع وبين من جاء ليدمر ويفكك " . 
وأضاف لبيد قائلا : " كل عضو كنيست وكل مواطن يجب ان يقرر اين يقف في هذا الصراع وهناك من يقول حتى في داخل الائتلاف هل من الممكن ان نستمر بهذا الشكل ؟ طبعا من الممكن ان نستمر هكذا حتى لو كان الأمر صعبا ، هذا هو امتحاننا كيف نتأقلم مع الصعوبات وكيف نعمل، ليس ما هو جيّد لنا بل ما هو جيّد للدولة " .
بدوره، دعا رئيس المعارضة ورئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو أورباخ ان يكمل عمله ويتمم انتقاله لصفوف المعارضة والليكود، وقال: " حكومة الاخوان المسلمين لا تستطيع ان تمرر أنظمة قانون " الضفة " وبدل من أن يقوموا بحل الكنيست من اجل المصادقة على القانون هم يفضّلون البقاء في الحكومة من أجل الحفاظ على الكرسي " .