logo

المعارضة تستعد لطرح اقتراح قانون حل الكنيست يوم الأربعاء

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-06-2022 08:11:21 اخر تحديث: 18-10-2022 08:19:14

أسبوع دراماتيكي اخر ، يقف امامه الائتلاف الحكومي في البلاد، اذ أعلن حزب الليكود ، صباح اليوم الاثنين، عن نتيه طرق اقتراح قانون حل الكنيست للتصويت عليه في الهيئة

العامة للكنيست. ومن المتوقع ان يتم التصويت على الاقتراح في القراءة التمهيدية يوم الاربعاء القادم.
وهذا وفي حال تأكد الليكود من ضمان وجود اغلبية لتمرير اقتراح القانون ، فسوف يقوم بطرحه للتصويت عليه، واذا لم يضمن وجود اغلبية تصوت لصالح حل الكنيست ، فسوف ينتظر موعدًا آخر.
ولا يزال الليكود ينتظر تحركات عضو الكنيست نير أورباخ (من حزب يمينا) ، الذي أوضح أنه لا ينوي الاستمرار في  الائتلاف الحكومي الحالي ، الذي خسر بالفعل الأغلبية في الكنيست.

وعلى خلفية الأزمة السياسية التي تعصف بالائتلاف الحكومي ، ودعوة زعيم المعارضة عضو الكنيست بنيامين نتنياهو لعضو الكنيست أورباخ للانضمام إلى الليكود ، قال رئيس الوزراء نفتالي بينيت للوزراء أمس في الجزء المغلق من اجتماع مجلس الوزراء: "الوضع السياسي ليس سهلاً ، لكن من ناحية أخرى ، فإن الأمر صعب للغاية بالنسبة لهم. اذا كنا اكثر تصميما سننجح ".
من جانبه، يرى عضو الكنيست عميحاي شيكلي المستقيل من كتلة يمينا  ، أنه يعتقد " أن النظام السياسي على وشك تشكيل حكومة بديلة أو الذهاب لانتخابات جديدة".
قال شيكلي في تصريحات صحفية " إنه لم يشارك أيضًا في المفاوضات مع عضو الكنيست المتأرجح نير أورباخ ،  لكنه وصف سلوكه بأنه "عرض مثير للخجل من ناحية القدرة على القيادة واتخاذ القرار ".

هل يصبح يائير لبيد رئيسا للحكومة بشكل فوري ؟
ومن الجدير ذكره، انه في حال صوت عضو الكنيست نير اورباخ من حزب " يمينا " ومعه زميلته التي سبقته بالخروج من الائتلاف عيديت سيلمان، الى جانب اقتراح حل الكنيست، فان هذا سيؤدي الى دخول لبيد الى منصب رئيس الحكومة بشكل فوري، وهو أمر ان جرى سيكون غير مسبوقا في تاريخ الدولة.
وذلك لان الاتفاق الائتلافي لتشكيل الحكومة ينص على انه في حال تم حل الكنيست، وهو امر بحاجة الى دعم 61 عضو كنيست، وفي حال صوت في القراءة الثالثة على حل الكنيست ، عضوا كنيست على الأقل من كتل منضوية تحت جناح حزب أو معسكر رئيس الحكومة، يجري التناوب على رئاسة الحكومة، أي انه فيما لو صوت اورباخ وسيلمان مع اقتراح حل الكنيست الذي ينوي حزب الليكود طرحه يوم الأربعاء القادم، فان لبيد سيصبح رئيسا للحكومة، فيما ينتقل بينيت ليصبح رئيس الحكومة البديل.


) (Photo by ABIR SULTAN/POOL/AFP via Getty Images)


Photo by ALEXANDER ZEMLIANICHENKO/POOL/AFP via Getty Images)

 
عضو الكنيست - نير اورباخ - تصوير الكنيست