logo

بالفيديو | شباب نصراويون يخشون على أنفسهم من المجرمين : ‘ بنخاف نطلع وما نرجع ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-06-2022 11:47:25 اخر تحديث: 18-10-2022 08:22:00

يرتفع منسوب الخطر ويتصاعد الشعور بالقلق في أوساط الأهالي مع تواصل تفشي جرائم القتل في البلدات العربية في مشهد يبدو فيه فقدان السيطرة ، في ظل تسجيل 7

جرائم قتل ، اسفرت عن 7 ضحايا في غضون 10 ايام . ويشعر كثيرون في البلدات العربية بانعدام الامن والأمان وازدياد نفوذ عصابات الاجرام التي باتت تعمل في وضح النهار دون أي رادع.
مراسلة قناة هلا الفضائية، بيداء أبو رحال رصدت اراء عدد من الشباب في الناصرة، الذين باتوا يرون في الجريمة كابوسا يجثم على صدور الجميع ويضع علامات سؤال على المستقبل.

" كل يوم نستيقظ على جريمة قتل "
وقالت غالية حمود خلال حديثها لقناة هلا: "كل يوم نستيقظ على جريمة قتل، ليلا ونهارا وفي كل الأوقات، للأسف الشديد مجتمعنا وضعه من سيء الى أسوأ . اعتقد ان سبب تفشي هذه الجرائم يعود للتربية السيئة. انا ارغب بتربية ابنائي واطلاعهم على كل ما يحصل، فالأمر مفزع حينما نشهد موت شاب تلو الاخر بسبب هذه الجرائم، التي لا تقتصر فقط على النساء بل على الرجال والأطفال كذلك. لماذا تحدث هذه الأمور ؟ لم نعد نستطيع ان نؤمن على انفسنا او على بيوتنا او على أولادنا، فحينما يخرج أولادنا لا نعلم اذا ما كانوا سيعودون ام لا، فمن المحتمل ان يمروا بجانب جريمة قتل ويتعرضوا لاطلاق نار".

" الجميع مستاء من هذا الوضع الذي وصلنا اليه "
من جانبه، قال عمر مهاوش: "الجميع مستاء من هذا الوضع الذي وصلنا اليه، فجرائم القتل آخذة بالازدياد يوما بعد يوم وكلها تقع لأسباب تافهة جدا، وليس من حق أي احد ان ينتزع روح أي انسان اخر. مع هذا التفشي الكبير للعنف أصبحت أخاف على نفسي من ان أصاب برصاصة طائشة، فقد أصيب العديد قبلي برصاصات طائشة ومن الممكن ان يكون دوري اليوم".

"اعتقد ان تفشي العنف يعود للأهل والتربية والمحيط داخل البيت"
من ناحيتها، أوضح غيداء حرير لقناة هلا : " اعتقد ان تفشي العنف يعود للأهل والتربية والمحيط داخل البيت. للأسف الشديد، كل شخص يخرج اليوم من بيته يخاف على نفسه من ان يقتل، واهلي دائما ما يحذرونني وينبهوني بأن اهتم بنفسي جيدا وتجنب كل مشكلة تحصل. لا يوجد امان في مجتمعنا العربي، على عكس المجتمع اليهودي الذي توجد فيه نسبة عنف قليلة جدا بالمقارنة مع المجتمع العربي".

" ازدياد جرائم القتل بهذا الشكل امر مخز "
بدورها، قالت نورا علي موسى لقناة هلا :" ازدياد جرائم القتل بهذا الشكل امر مخز، وأضع كل اللوم هنا على الشرطة والعنصرية التي تمارسها ضدنا التي ترغب بان نقتل بعضنا البعض وان ينتشر السلاح في مجتمعنا. في نهاية المطاف طالما نحن موجودون تحت احتلال فلن يكون هنالك حل. بالطبع اهلي يخافون عليّ بشكل كبير، وانا اشعر بخوف شديد بمجرد مرور دراجة نارية من جانبي اشعر انهم سيطلقون النار. لا ألقي باللوم على الاهل بالنسبة لهذا الامر، فمن الممكن ان يكون للأصحاب تأثير على انجراف الشباب لعالم الاجرام " .