logo

ارتفاع إصابات كورونا في البلاد | البروفيسور زرقا: ‘ نجاعة التطعيم ضد المتحور الجديد BA5 اقل ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-06-2022 07:34:47 اخر تحديث: 18-10-2022 08:22:00

قال منسق شؤون الكورونا البروفيسور سلمان زرقا: "ان جميع مرضى الكورونا الذي يمكثون في المستشفيات في البلاد هم من ابناء جيل 60 عاما فما فوق، بعضهم تلقى

التطعيم الرابع".
تصريحات بروفيسور زرقا جاءت خلال جلسة للجنة الصحة البرلمانية في الكنيست.
واضاف زرقا: "تلقى الجزء الأكبر من  ابناء جيل 60 عاما فما فوق الجرعة الرابعة في شهر كانون الثاني (يناير) تقريبًا ، ونحن بعد حوالي خمسة أشهر  على دراية بظاهرة تراجع فاعلية التطعيم".
ولفت بروفيسور زرقا إلى أنه "ووفقًا للمعلومات المتوفرة لدينا في إسرائيل وحول العالم ، لم نتمكن بعد من أن نقول بوضوح ما إذا كان يجب إعطاء جرعة خامسة من اللقاح ضد كورونا ، لكننا سنواصل مراقبة المعطيات".

" نجاعة التطعيم ضد المتحور الجديد BA5 اقل "
وقال البروفيسور سلمان زرقا: "إنه تم تشخيص 50% من مرضى الكورونا على انهم يحملون المتحور الجديد BA5.  اعراض المتحور الجديد تكون طفيفة نسبيًا بين الشباب ، لكننا تشهد زيادة في اعداد المصابين في المستشفيات".
واوضح زرقا: " أن نجاعة التطعيم ضد المتحور الجديد BA5 اقل ، لكن التطعيم يحمي من الاصابة الخطيرة".

يأتي ذلك ، في وقت سجلت فيه البلاد امس 7661 اصابة بفيروس كورونا مع زيادة في الحالات الخطيرة والارتفاع بالحالات التي بحاجة إلى مكوث في المستشفيات.
وبينت وزارة الصحة  أن 412 مصابا يرقدون في المستشفيات بينهم 119 مصابا بحالة خطيرة،  بينما تم ربط 27 مصابا بأجهزة التنفس الاصطناعي.



 
البروفيسور سلمان زرقا